هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية إحدى هيئات رابطة العالم الإسلامي، ومقرها مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. تأسست عام 1398هـ، 1978م. للهيئة مكاتب في أكثر من 50 دولة، وتضم 17 لجنة، بالإضافة إلى اللجان الإقليمية في المناطق التي تعمل فيها الهيئة عبر القارات الخمس. وتأتي في مقدمة هذه اللجان لجنة الاستثمار، وتقتصر استثماراتها على المجالات ذات المردود الاقتصادي المربح. ومعظم استثمارات اللجنة هي داخل السعودية، أما استثماراتها في الخارج فهي عن طريق مؤسسات إسلامية لها فروع في الداخل. فللهيئة استثمارات عقارية في الخارج؛ في أوروبا والولايات المتحدة وتونس وغيرها.

من إنجازات الهيئة توفير العون لأكثر من 6 مليون متضرر ومهاجر ولاجئ مسلم على امتداد العالم وبخاصة في البوسنة والهرسك والقرن الإفريقي والجمهوريات الإسلامية التي استقلت بعد تفكك الاتحاد السوفييتي وكردستان وأفغانستان وغيرها.

وشيدت الهيئة المدارس والمشروعات التعليمية لأبناء المسلمين في المجتمعات الفقيرة ودول الأقليات المسلمة فاستفاد أكثر من 580,000 طالب من خدمات الهيئة التعليمية في 48 دولة. وتكفل الهيئة أكثر من 77,000 يتيمًا مسلمًا في 58 دولة من خلال 450 مركزًا للأيتام ورعاية الأمومة.

واستفاد أكثر من 4 ملايين مسلم من مشاريع إفطار صائم والأضاحي والعيدية والطفل المحروم. ونفذت الهيئة 279 مشروعًا للرعاية الصحية في 45 دولة قدمت الفحص والعلاج والدواء لأكثر من 4 ملايين مراجع.

وتساهم الهيئة في حفر الآبار السطحية والارتوازية وفي المشاريع الزراعية والصناعية الصغيرة للمسلمين في المناطق المتضررة.