هونولولو العاصمة وأكبر مدينة، وميناء رئيسي في ولاية هاواي الأمريكية. واسم المدينة الرسمي مدينة ومقاطعة هونولولو. ومن الناحية القانونية تغطي هونولولو كل جزيرة أواهو لكن اسم هونولولو لا يطلق عادة إلا على المنطقة الحضرية الكبيرة في الساحل الجنوبي الشرقي لجزيرة أواهو. وتعرف بقية التجمعات في أواهو بأسمائها الخاصة. ويعيش حوالي 80% من سكان هاواي في هونولولو.

وهونولولو كثيرا ما تُسمى ملتقى طرق المحيط الهادئ، إذ تتوقف البواخر والطائرات التي تقطع المحيط فيها. وتبعد نحو 3,860كم عن سان فرانسيسكو و 6,120كم عن طوكيو.

في سنة 1794م أبحر القبطان وليم براون الإنجليزي إلى ما يعرف الآن بميناء هونولولو. حيث اتخذ الميناء ملجأ لسفينته، وبعد ذلك بدأت السفن في التوقف هناك. وبعد فترة بسيطة أصبحت هونولولو مركزًا تجاريًا هامًا. وكلمة هونولولو في لغة أهل هاواي تعني الخليج المحمي.

في بداية القرن العشرين بنت الولايات المتحدة عددًا من القواعد الحربية في جزيرة أواهو. وفي 7 ديسمبر 1941م، قذفت الطائرات اليابانية ميناء بيرل هاربر بالقنابل وهو قاعدة بحرية أمريكية في الجزيرة. وفي اليوم التالي دخلت الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية. وقد ساعد السفر بالطائرات النفاثة وتدني تكاليف السفر الجوي، هونولولو لكي تصبح واحدة من أسرع المدن نموًا في أمريكا.



السكان. يبلغ عدد سكان هونولولو 365,272 نسمة، بينما يبلغ عدد سكان منطقتها الحضرية نحو 836,231 نسمة. ينحدر حوالي ربع سكان هونولولو من أصل ياباني، وربع آخر من السكان هم من البيض. وحوالي سدس السكان في هونولولو هاواييون أصليون أو ذوو دم مختلط بالسكان الأصليين. وهناك مجموعات أخرى تشمل الصينيين والفيلبينيين والكوريين والبورتوريكيين والسامويين. وأكثر من ثلث السكان يأتون من أصول مختلطة. وتشكل القوات العسكرية الأمريكية وعوائلها حوالي 12% من سكان هونولولو.