تختلف قوانين هوكي الجليد إلى حد ما بين المحترفين عنها بين الهواة.

الحلبة. مقاييس الحلبة السائدة هي 20IMG قدم (61م) طولاً في 85 قدمًا (26م) عرضًا. أما الزوايا فهي مستديرة. وحول الحلبة يقام جدار منخفض، أبيض اللون، من الخشب على ارتفاع 40 إلى 48 بوصة (102 - 122سم).



زمن اللعب. حُدد زمن لعب هوكي الجليد في معظمه بثلاث جولات، كل منها تستغرق 20 دقيقة تتخللها راحتان مدة كل منهما عشر دقائق.

ويتألف الزي الرياضي لهذه اللعبة من ألبسة قصيرة تصل إلى الركبة، وقميص، وجوارب طويلة. ويلبس كل لاعب تحت هذا الزي لفافات للأكتاف ومثلها للكوعين، وحزامًا، وواقيات لعظام الساقين. وتبطن كل ألبسة اللاعبين بلباد لوقاية الجسم من الإصابات خاصة في الكلى والأفخاذ. ويلبس كل لاعب أيضا قُفازات مبطنة جيدًا باللُّباد، وبأكمام طويلة لتقي مفاصل المرفقين. وكثير من خوذات اللاعبين مزودة بترس بلاستيكي شفاف لكي يحمي الجزء الأعلى من الوجه.

أما حارس المرمى فإنه يلبس زيًّا كثيف اللُّباد بما في ذلك لباد لحماية الذراعين ومقدمة الجسم. وهناك تروس لحماية الفخذين مصنوعة من لبادات من الجلد. وهذه اللبادات تساعد حارس المرمى على صد الكرة بعيدًا عن المرمى بالإضافة إلى عصا ليبعد بها الضربات القوية التي ترسل للشبكة. ولقفازات حارس المرمى لُباد كبير من الخلف. ويستعمل هذا اللباد في صد الأسطوانة المطاطية أيضًا. أما القفاز الآخر فيستعمله حارس المرمي لمسك الأسطوانة المطاطية ورميها بعيدًا عن الشباك. ويلبس حراس المرمى أقنعة خاصة لوقاية الوجه من الأذى.

طريقة اللعب. في كل فترة من فترات اللعب يبدأ بوضع الأسطوانة المطاطية في وسط الحلبة حيث يبدأ اللعب من هذا الموضع. توضع الأسطوانة في الوسط ليتنافس عليها لاعبان يمثل كل منهما فريقًا، ويحاول كل منهما أن يضرب الأسطوانة بعصاه لتصل إلى أحد زملائه قبل لاعب الفريق الآخر. وإذا توقف اللعب لأي سبب فإنه يستأنف دائمًا بهذه الطريقة، ولكن من أماكن محددة في الميدان تبعًا لسبب إعادة اللعب. وعلى اللاعب أن يتَّبع قوانين اللعبة طوال الأشواط التي يلعبها.



مخالفات اللعب. من بين مخالفات اللعب المهمة مخالفة التسلل. وهناك طريقتان للتسلل يظهرهما الرسم المخصص لتوضيح ذلك في لعبة هوكي الجليد.