بول هنديميث(1895 - 1963م). مؤلف ومنظر موسيقي ألماني ورائد. ويلاحظ في مؤلفاته الموسيقية استخدامه صيغًا موسيقية من الماضي وألحانًا متعددة الأصوات، كذلك فإن له نظرياته التي عالجت تناغم الألحان الخاصة به.

كتب هنديميث الكثير من السوناتات لمختلف آلات الأوركسترا، بما في ذلك الآلات النادرة مثل الدبل باس (آلة تشبه الكمان)، والترومبون (المترددة) والتوبا (ضرب من الأبواق)، وكتب أيضًا كونشيرتات لكمان التشيللو والمزمار والكلارنيت والأرغن والبيانو والكمان، وكذلك الكونشيرتات للمجموعات المؤتلفة الآلات مثل البوق مع الباسون. ومن أعمال الأوركسترا الأخرى لهنديميث سبع قطع من موسيقى الحجرة (1922 - 1927م) لآلات العزف المنفرد المختلفة والأوركسترا الصغيرة. وتوضح أوبرا هندميث ماثيس الرسام (1938م) دور الفنان في المجتمع. وكانت موسيقاها قد أديت كسيمفونية عام 1934م. وقد شرح هنديميث مجموعة نظرياته الموسيقية في كتابه حرفة التأليف الموسيقي (طبعتي 1937 و1939م، وطبعة منقحة 1945م).

ولد هنديميث في هانو، ودرس في جامعة ييل (1940 - 1953م) وأصبح مواطنًا أمريكيًا عام 1946م. وبينما كان في جامعة ييل، كون فرقة موسيقية تألفت من جمعية من الموسيقيين الذين كرسوا أنفسهم لإحياء الموسيقى القديمة، وكان لهذه الجمعية أثر كبير في إحياء الاهتمام بالموسيقى القديمة.