الهمستر القارض من أنواع القوارض الصغيرة القصيرة المكتنزة ذات الفراء، التي تعيش في أوروبا وآسيا. وغالبية أنواع الهمستر لها ذَنَب صغير وتجويف فموي يساعدها على تخزين كمية كبيرة من الغذاء. وهناك حوالي 15 نوعًا من الهمستر، ومن أشهر الأنواع الهمستر الذهبي و الهمستر الشائع.

والهمستر الذهبي، ويسمَّى الهمستر السّوري، ذو فرو بني أحمر فاتح على الظهر مع فرو أبيض على جوانبه السفلية. ويصل طول الهمستر الذهبي إلى 18سم، وذَنَبه قصير طوله 13ملم، ويزن حوالي 110جم.

أما الهمستر العادي، ويطلق عليه الهمستر ذو البطن الأسود بسبب الفرو الأسود على جانبه الأسفل، فيبلغ طوله 28 سم تقريبًا، ويصل وزنه 90IMGجم.

ويعيش الهمستر الذهبي والعادي وحيدين، وينشطان غالبًا في اللّيل. ويحفران جحورًا ذات حجرات منفصلة للتزاوج وتخزين الطعام وتصريف فضلات الجسم. ويأكل الهمستر أنواعًا عديدة من الطعام مثل الثمار والبذور والخضراوات وبعض الحيوانات الصغيرة.

وتحمل أنثى الهمستر الذهبي صغارها في جسمها لمدة 16 يومًا، كما تحمل أنثى الهمستر العادي صغارها من 16 - 20 يومًا. ويلد النوعان 6 - 7 صغار في المرة الواحدة. وتلد الأنواع البرية منها مرَّتين في السنة، بينما تلد الموجودة منها في الأسر مرَّة كل شهر. وتكون المواليد عاجزة تمامًا حيث ترعاها الأمَّهات حوالي ثلاثة أسابيع.

والهمستر الذهبي من الحيوانات الداجنة، ويجب الاحتفاظ بها في أقفاص معدنية أو زجاجية أو بلاستيكية. وتوضع في أرضية القفص نشارة الخشب أو الأعشاب الجافة أو بعض المواد ذات القدرة على الامتصاص. ويمكن تقديم أنواع عديدة من الغذاء لها مثل الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب الصغيرة والشوفان الكامل أو لفات الشوفان وبعض اللحم. ويحتاج الهمستر إلى مياه عذبة، ويعيش من ثلاث إلى أربع سنوات.