الهلال الخصيب منطقة على شكل الهلال في جنوب غربي آسيا. وتبدأ هذه المنطقة التاريخية من البحر الأبيض المتوسط، وتمتد ما بين نهري دجلة والفرات، وتنتهي عند الخليج العربي. وفي هذه المنطقة أنشأ السومريون أولى حضارات العالم منذ حوالي 5,50IMG سنة. أطلق عالم الآثار الأمريكي جيمس برستد على المنطقة اسم الهلال الخصيب لأن السومريين ومن جاء بعدهم من الشعوب، جعلوا من المنطقة أرضًا زراعية مروية وخصبة.

ومن الشعوب الأخرى التي عاشت أيضاً في منطقة الهلال الخصيب وحكمتها، الآشوريون والأبيلانيون والعبرانيون والميتانيون والفينيقيون.

وفي ثلاثينيات القرن العشرين الميلادي، انبثق عن فكرة الهلال الخصيب حزب سياسي شكل على أساس قومي سمي الحزب السوري القومي الاجتماعي. شكل هذا الحزب على أساس إقليمي كذلك ليشمل إقليم سوريا الطبيعية الذي كان يوصف بالهلال الخصيب ونجمته هي جزيرة قبرص؛ إذ اعتبرت تلك الجزيرة جزءًا من ذلك الإقليم. وركزت مبادئ هذا الحزب على فصل الدين عن الدولة وإحياء نهضة سوريا وقوميتها لتتبوأ مكانتها بين الأمم كافة وإقامة دولة مستقلة قوية ترعى مصالح مواطنيها وإنشاء جبهة قومية عربية مع بقية الدول العربية الأخرى. وكان مؤسس هذا الحزب الصحفي والسياسي اللبناني أنطوان سعادة.