تُومَاس هِنرِي هَكْسِلِي (1825 - 1895م). عالم حيوان مشهور ومحاضر ومؤلف. وكان من الذين مالوا إلى نظرية تشارلز داروين التحليلية الخاصة بالتطور العضوي، كما أنه توسّع في هذه النظرية ودافع عنها. انظر: داروين، تشارلز روبرت.

كان من بين مؤلفاته دليل وجود مكانة الإنسان في الطبيعة (1863م)؛ مقالات نقدية وخطب (1873م)؛ الوجيز في تشريح الحيوانات اللافقارية (1877م).كما أن مقالته التي عنوانها على قطعة من الطباشير (1868م) تُعد عرضًا لرأيه في نظرية التطور بالنسبة لجمهور القراء غير العلميين.

أصبح عدد من تعبيرات هكسلي مشهورًا. فقد قدم مصطلح اللا أدرية لوصف الشخص الذي يعتقد أن وجود الله أو العالم الروحاني لايمكن إثباته. كما أنه ابتكر اصطلاح النشوء الأحيائي ليؤكد أن الحياة تنشأ فقط من الحياة السابقة. انظر: النشوء الأحيائي.

وُلِدَ هكسلي بالقرب من لندن، وثقف نفسه حتى دخل كلية الطب. ثم أصبح جراحًا في البحرية البريطانية، وقضى أربع سنوات في المحيط الهندي وجزر الهند الشرقية. وقد ألف بحثًا رائدًا عن السمك الهلامي، ثم عاد إلى إنجلترا ليجد أنه قد ذاع صيته في جميع أنحائها. وقد درس التاريخ في كلية المناجم الملكية في الفترة من عام 1854م إلى 1855م، كما شغل منصب رئيس الجمعية الملكية من عام 1881م إلى عام 1885م.