جزر الهبريدز مجموعة من الجزر الأسكتلندية تقع في الشمال الغربي من الجزء الرئيسي للبلاد، وتحتوي الهبريدز على نحو 50IMG جزيرة، وتبلغ مساحتها 6,730كم²، وأكبر الجزر بها لويس وهاريس وسكاي. ومعظم الجزر صغيرة جدًا وغير مأهولة بالسكان.

وتنقسم الهبريدز إلى مجموعتين من الجزر، الهبريدز الداخلية والهبريدز الخارجية، وتسمى بالجزيرات الغربية. وتنتظم الهبريدز الداخلية، ـ التي تقع قرب البر الرئيسي ـ سلاسل جبلية. وتشتهر تلال كويلين، في سكاي، بصفة خاصة، بجمالها الأخاذ. وفي جزر الهبريدز الخارجية مساحات كبيرة من الأرض القاحلة غير المثمرة تسمى بالأرض السبخة. وطقس الهبريدز رطب عاصف.

ويعيش حوالي 15,000 نسمة في الهبريدز الداخلية وحوالي 31,000 نسمة في الهبريدز الخارجية. ويؤجر العديد من السكان مزارع تسمى المزارع الصغيرة تُزرع فيها محاصيل مثل الشعير والشوفان والبطاطس. وتشمل الأنشطة الاقتصادية الأخرى: صيد الأسماك والسياحة والنسيج وتقطير الخمور. وهاريس توييد هي علامة تجارية لقماش صوفي مشهور تتم صناعته في الهبريدز الخارجية فقط.

عاش الإنسان في الهبريدز في عصور ما قبل التاريخ. وسيطرت النرويج على الهبريدز وحكمتها منذ أواخر القرن التاسع الميلادي حتى عام 1266م، عندما استعادتها أستكلندا وتولت حكمها. وقد سُجِّل العديد من الأغنيات والأساطير عن الهبريدز.