هانوي عاصمة فيتنام، وثانية كبريات المدن فيها بعد مدينة هوشي منه. عدد سكانها 3,058,855 نسمة. تقع هانوي في رأس دلتا النهر الأحمر الخصيب.

استخدمت هانوي عاصمة لفيتنام من القرن الحادي عشر الميلادي حتى 1802م، عندما أصبحت هُوُ العاصمة. وبعد الاتفاقية العالمية لتقسيم فيتنام في 1954م، أصبحت هانوي عاصمة فيتنام الشيوعية الشمالية. وفي منتصف ستينيات القرن العشرين وأثناء الحرب الفيتنامية، أعادت هانوي نقل الكثير من الصناعات إلى الريف لتفادي القصف بالقنابل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، والذي دمر الضواحي الصناعية، لكنه ترك المدينة دون إصابة تقريبًا. وسيطر شمال فيتنام على جنوبها عام 1975م عند نهاية الحرب. وعندما توحد شمال وجنوب فيتنام في دولة فيتنامية واحدة، أصبحت هانوي عاصمة الدولة الموحدة.

وهانوي مركز تجاري مهم وميناء نهري، وتقع مدينة هايفونج على بعد 89كم من هانوي بالقرب من خليج تونكن. وأهم الصناعات تصنيع الأغذية. وتنتج المدينة الدراجات والسجائر والآلات الزراعية. وتشغل المكاتب الحكومية والمحلات والبيوت الكثير من الشوارع الفسيحة في هانوي. وتزدحم الشوارع بالدراجات والقطارات الكهربائية والناقلات، أما السيارات فيقودها فقط المسؤولون الحكوميون. وجامعة هانوي هي المركز الرئيسي للتعليم العالي في شمالي فيتنام.