الوِيلُوتْشيَا نبات غريب ينمو في الصحاري الرملية وبخاصة في صحراء جنوب غربي إفريقيا، ويسمى أيضًا تمبوا. وهو مفلطح وعملاق ويشبه عيش الغراب. ويرتفع جذعه الخشبي القصير من جذر وتدي كبير، وينتشر مثل قمَّة منضدة لعرض يقرب ما بين 1,5م و1,8 م.

يحمل النبات زوجًا واحدًا من الأوراق الجلدية الخضراء، تنتشر فوق الأرض. ويبلغ عرض الأوراق ما بين 60سم و90سم، بينما يبلغ الطول ضعف العرض غالبًا. وتنمو الأوراق في الطول باستمرار طوال حياة النبات، وتبدو النباتات المسنّة وكأن لها أورقًا كثيرة؛ لأن الرياح الساخنة، تدفع الرمال، فتشقق الورقتين شرائح طويلة.

تظهر نموّات صلبة تشبه السيقان يبلغ طولها ما بين 15سم و30سم كل عام، متصلة بالجزع عند نقطة اتصال الأوراق به. وتحمل هذه النموات سنابل زهرية منتصبة تُسمّى العناقيد المخروطية. ونباتات الويلوتشيا إما مذكرة أو مؤنثة. وتنتج النباتات المذكرة مجموعة مخاريط صغيرة، وتحمل النباتات المونثة مخاريط قرمزية لامعة كبيرة وتقوم الحشرات بتلقيح المخاريط. تنمو نباتات الويلوتشيا ببطء وتعيش في أغلب الأحيان ما بين 1,000 و 2,000 سنة. وقد سُمِّي النبات باسم عالم النبات النمساوي فريدريش ويلوتش الذي عاش في القرن التاسع عشر.