وللونغونغ ثالثة كبريات مدن ولاية نيو ساوث ويلز بأستراليا، تقع في مقاطعة إيلاوارا على امتداد الساحل الجنوبي للولاية. يبلغ عدد سكانها 337,524 نسمة. تبلغ مساحة مدينة وللونغونغ 715كم² وتضمّ منطقة بورت كيمبلا الصناعية. ويبلغ عدد سكان منطقة وسط المدينة مايقرب من 167,863 نسمة.


السطح والمناخ. تقع المنطقة المستقرة من وللونغونغ على سهل خصيب ضيِّق بين الساحل وسلسلة جبال إيلاوارا. وتبعد منطقة وسط المدينة بما يقرب من 80 كم عن سيدني. ويمتد شريط طويل من الأحياء السكنية من شمال وجنوبي منطقة وسط المدينة لتشمل مناطق التعدين الصغيرة، والريف الغني بمنتجات الألبان. وتقع بورت كيمبلا على مسافة بضع كيلو مترات جنوبي المركز التجاري.

تتميَّز منطقة وللونغونغ بمناخ معتدل، ويبلغ المعدَّل السنوي لسقوط الأمطار مايقرب من 1,143 ملم، ويعتبر شهرا يناير وفبراير من أكثر شهور السنة حرارةً حيث يصل معدل درجة الحرارة إلى مايقرب من 22°م. وشهر يوليو من أكثر شهور السنة برودة، حيث تصل درجة الحرارة إلى مايقرب من 12°م فقط.


الاقتصاد. تعد وللونغونغ المركز السكاني والتجاري لبورت كيمبلا القريبة منها، والتي تعتبر أهم مركز لإنتاج الفولاذ في أستراليا، حيث يعمل فيه أكثر من عشرين ألف عامل. ومن الصناعات الأخرى في منطقة وللونغونغ صناعات الطوب والملابس والمنسوجات. كما يعتبر إنتاج فحم الكوك من الصناعات الريفية التي تمثل مصدراً لسد احتياجات قطاع كبير من المتطلبات المحلية، وتحظى صناعة منتجات الألبان بأهمية خاصة في الجزء الجنوبي من المنطقة. كما يوجد أسطول لصيد الأسماك.