حيوان الوَلَبُ. حيوان الولب يطلق على مجموعة الحيوانات الجرابية، التي تعيش في كلّ من أستراليا وغينيا الجديدة. وهو ينتمي لفصيلة الكنغر ويُعدُّ من الحيوانات الصغيرة في هذه المجموعة المتنوِّعة. تتميز حيوانات الولب عن الكنغر بطول أقدامها الخلفية. فكل حيوان من هذه الفصيلة يكون طول أقدامه الخلفية أقل من 250ملم، يُعتبر من الولب. غير أن هذا النظام التصنيفي غير عملي لأن بعض أنواع الولب أكبر من الكنغر الصغير. وتعتمد الطرق الحالية للتصنيف على شكل وأجزاء الجسم الخارجية التي توضح علاقات التطور، أكثر من الاعتماد على الحجم، كما في التصنيف السابق. وباستخدام التصنيف الجديد قُسِّم الولب إلى 8 مجموعات رئيسية، منها ما يحتوي على نوع واحد، ومنها ما يحتوي على عدة أنواع.

يعد الحيوان الكبير من فصيلة الولب الأقرب إلى الكنغر، ولكن حتى أصغر حيوانات هذه المجموعة صورة مصغرة لحيوانات الكنغر. وتضم مجموعة الولب الكبيرة حيوانات مثل الولب الرملي أو الولب الرّشيق من الشمال الاستوائي، والولب الأحمر العنق من غابات جنوب شرق أستراليا.

وتضم مجموعة الولب الصغيرة: التّامر، وولب بارما. ويُعتقد أن الأخير انقرض من الوجود إلا أنه عُثر عليه مؤخرًا. واعتُبر حيوان المستنقع، أو الولب الأسود في جنوب وشرقي أستراليا، في السابق ضمن مجموعة ولب بارما، والتامر؛ إلا أنه وضع الآن في مجموعة منفصلة وذلك لاختلاف في خلاياه، وفي أنماط توالده وسلوكه.

تُعْتبر حيوانات البادميلون مجموعة أخرى لصغار حيوانات الولب، وهي في حجم الأرنب البري تقريباً. وهناك ولب الصخور، ويعيش على الجبال وسفوح المنحدرات الصَّخْريّة، كما يوجد الولب الأرنبي، الذي يعيش في السّهول المكشوفة.

ويوجد نوع متميز من الولب هو الولب ذو الذّنب المسماري، وذلك لوجود مسمار قرني يشبه الظفر مغطى بشعر في مؤخرة ذنبه.

ويحتل نوع الكووكا، أو الولب قصير الذنب، مكانة خاصة وذلك لأنّ أبحاث الأحياء الأساسيّة التي أُجرِيت على الجرابيات قد أُجريت على كووكا أستراليا الغربية. وتتميز حيوانات ولب الغابات في غينيا الجديدة، بالطريقة التي تُمسك بها أذنابها المقوّسة أثناء وقوفها ساكنة.