وِكْسفُورد مقاطعة في إقليم لينْستر في جمهورية أيرلندا. وهي إقليم ساحلي يقع في الركن الجنوبي الشرقي من أيرلندا. وهي متنوعة في تضاريسها الطبيعية وفي أصول سكانها. وبحُكم جودة الزراعة فيها، فهي في بعض الأحيان تُسمى الإقليم الأنموذج.

بلدة وكسفورد هي الأكبر من حيث عدد سكانها ومركز الخدمة فيها.


--------------------------------------------------------------------------------

حقائق موجزة

--------------------------------------------------------------------------------

السكان : 102,045 نسمة.
المساحة : 2,351كم².
البلدات الكبرى : وكسفورد، إينسكورثي، نيوروس، جوري، بَنكلودي.
المنتجات الرئيسية : الشعير، عجول اللحم، الحليب، الخنازير، البطاطس، الأغنام، القمح.
منتجات أخرى أساسية : مواد بناء، سمك، خشب نجارة.
صناعات : ملابس، منسوجات، أغذية مصنعة، أثاث، خشب الصناعة الخام، آلات، مصنوعات هندسية.



السكان ونظام الحكم. انخفض عدد سكان وكسفورد من منتصف القرن التاسع عشر الميلادي إلى ستينيات القرن العشرين. وبعد تنامي عدد السكان خلال سبعينيات القرن العشرين، زاد النزوح عن الإقليم ثانية في ثمانينيات القرن العشرين.

يعيش ثُلث سكان وكسفورد في مناطق ريفية، كما أن حوالي 94% من سكان وكسفورد هم من الروم الكاثوليك، بينما ينتمي معظم الآخرين إلى كنيسة أيرلندا.

هناك بعض الملامح التقليدية المميزة في وكسفورد يعكس بعضها تأثيرًا أنجلو ـ نورمنديًا قويًا، وبخاصة في البارونات السابقة في بارجي، وفورث، في جنوب المقاطعة، فعلى سبيل المثال، كانت لهجة يُولا الإنجليزية القديمة والأيرلندية متداولة في الإقليم حتى القرن التاسع عشر الميلادي. ولم تزل هناك ملامح في الكلام تختلف في الإقليم عنه في أي إقليم آخر. ومن التقاليد التي لم تزل سائدة في المقاطعة تقليد يعرف بالمهرج المتنكر وهو نوع من التمثيل يقوم الممثل فيه بارتداء أزياء تقليدية ويقوم بتمثيل روايات وأشعار قديمة، وبالأخص في أعياد الميلاد.

رشق السهام لعبة شائعة في الإقليم. ويعقد مهرجان الأوبرا الرئيسي في أيرلندا في وكسفورد كل سنة.

تُكَوّن وكسفورد وحدة انتخابية واحدة وتنتخب خمسة أعضاء يمثلونها في (البيت الأدنى لبرلمان جمهورية أيرلندا).

يدير أمور الحكومة المحلية مجلس إقليمي، يتخذ من بلدة وكسفورد مقرًا له. وتتمتع وكسفورد بحكم محلي ذاتي، ويَحْكُم إينسكورثي ونيوروس مجالس مقاطعات.