الوَقْوَاقُ طائر ينتمي إلى إحدى مجموعات الطيور المتشابهة التي توجد في معظم أنحاء العالم. استُمد اسم الوقواق من أغنية وقواق العالم القديم المألوف. وكانت هذه الأغنية سببًا في ابتكار الصوت المعروف بدقات ساعة الوقواق الشهيرة. ولطائر الوقواق منقار طويل نوعاً ما ذو انحناءة بسيطة. وتختلف الوقاويق عن معظم أنواع الطيور، لأن اثنين من أصابعها يتجهان إلى الأمام، بينما يتجه الاثنان الآخران إلى الخلف. وتتجه ثلاثة من الأصابع ـ عند معظم أنواع الطيور ـ إلى الأمام، بينما يتجه إصبع واحد إلى الخلف. ويفضل الوقواق أن يقتات يرقات الفراشات، بما فيها ذوات الشعر السام التي لا تأكلها الطيور الأخرى.

يبلغ طول وقواق العالم القديم المألوف 30 سم. ولكل من ذكور الوقاويق وإناثها صدور بيضاء عليها خطوط قاتمة اللون. ولذكور الوقواق رؤوس وظهور رمادية، أما الإناث فرؤوسها وظهورها رمادية أو بنية.

ويوجد وقواق العالم القديم المألوف في كل أنحاء أوروبا ومعظم أرجاء آسيا. وفي إفريقيا يوجد في جنوب الصحراء.

والوقواق المألوف ـ شأنه في ذلك شأن العديد من أنواع الوقاويق ـ لا يعتني بصغاره. فهو يضع بيضه في أعشاش الطيور الأخرى، ثم يتركه لها لتحتضنه وتتولى رعاية أفراخه. ومن هذه الطيور المضيفة طيور القصب المغنية وعصافير الأقفاص. وكثيرًا ما ينسجم لون بيض الوقواق مع لون بيض الطيور المضيفة إلا أنه أكبر حجمًا.

يكتمل نموّ الفراخ داخل بيض الوقواق بسرعة ويفقس بيضه عادة قبل البيض الآخر. يأخذ الفرخ حديث الفقس في التحرك داخل العش إلى أن يلامس ظهره بيضة أخرى أو فرخًا صغيرًا آخر. وعندئذ يتسلق إلى أعلى حافة العش، مستعينًا برجليه القويتين، ثم يدفع بالبيض والفراخ الأخرى إلى خارج العش، ويكرر الوقواق فعلته هذه إلى أن يتخلص من جميع بيض وفراخ الطائر المُضيف. وهكذا يتسنى للوقواق الصغير أن يتلقى كل الطعام الذي يجلبه أبواه الحاضنان.

وفي بعض الحالات، كما هو الحال بالنسبة للوقواق الأرقط الضخم في جنوب أوروبا، وطائر الكويل أو طائر الكِيوي فإن صغار الوقواق تشارك الطيور المضيفة أعشاشها. وتنمو فراخ الوقواق بسرعة أكبر من الفراخ الأخرى وهي إما أن تطأ الفراخ الأخرى بأرجلها فتقتلها أو تستأثر بمعظم الطعام الذي يُجلب إلى العش مما يجعل الفراخ الأخرى تموت جوعاً.

الوقواق طائر مألوف في أستراليا، حيث يوجد 14 نوعًا من الوقاويق، 13 منها تضع بيضها في أعشاش الطيور الأخرى، مثلما يفعل الوقواق المألوف في العالم القديم. ومن أكثر الأنواع شيوعاً في جنوب أستراليا الوقواق الشاحب الذي يتألف صوته المميز من نبرات تتدرج من منخفضة إلى عالية. وهناك نوع آخر يعرف بالكويل في شمال وشرق أستراليا.