الوشق حيوان برّي من فصيلة القطط، يُعد أصغر من بقية حيوانات فصيلة القطط البرِّيَّة كالنمر، وأسد الجبال. ويتراوح وزنه مابين خمسة وعشرة كيلوجرامات. وقد يصل وزنه أحيانًا إلى 20 كجم.

يعيش الوشق في أجزاء من إفريقيا، وآسيا، وأوروبا وأمريكا الشمالية. والوشق الشمالي يستوطن أمريكا الشمالية. وكان الوشق منذ زمن بعيد يعيش في أوروبا وشمالي آسيا، لكنه أصبح الآن نادرًا هناك. ويسمى النوع الإفريقي العناق، ويستوطن المناطق الجبلية والصحراوية من جنوب إفريقيا، لكنه أيضًا أصبح نادرًا. ويوجد العناق في آسيا أيضًا.

وفرو الوشق كثيف ويغطي كل جسده. وهو طويل وحريري الملمس. ولونه رمادي فاتح أو داكن. وقد يكون منقَّطًا أو مخططًا بدرجات داكنة من لونه. وللوشق ذيل قصير وغليظ وتغطي أذنيه المدببتين خُصل طويلة من الشعر.

يعيش هذا الحيوان في الغابات أو الأماكن الصخرية التي تغطيها الأغصان، ويسعى وراء فريسته ليلاً. أما غذاؤه الرئيسي، فهو الأرانب والحيوانات الصغيرة الأخرى. ويُعد الوشق حيوانًا مفيدًا للإنسان ؛ لأنه يقضي على أعداد ضخمة من القوارض. وحين يتعذر عليه الحصول على الحيوانات التي يتغذى بها، فإنه يقتنص الثعالب والأيائل وبعض الحيوانات الأليفة أيضًا. وتمكّنه أقدامه الكبيرة من الجري بخفة فوق الثلوج.

ينام الوشق في الكهوف أو في تجاويف الأشجار. ويحب تسلق الأشجار والاستلقاء على فروعها، وتشبه صغاره الهررة الأليفة. وتضع الأنثى عددًا من الصغار يصل إلى خمسة في كل مرة.