الوَرَل اسم لنحو 30 نوعا من السَّحالي التّي تعيش في جزر سليمان وغينيا الجديدة وأستراليا وجزر الهند الشرقيّة وآسيا الجنوبية وإفريقيا. وتُسَمّى حيوانات الوَرَل الإقوانة.

والورل طويل الرأس والرقبة، وله لسانُ ضيّق عميق التشعب. وجسم الورل عادةً أسود أو بنيٌّ بخطوط ونقاط مرقشة صفراء. وأرجل الورل قصيرة وقوية. وللورل ذيل يشبه السَّوط. ويبلغ طول هذه الحيوانات مترًا على الأقل، وهناك نوع يسمى تنين كومودو يصل طوله إلى ثلاثة أمتار. وتعيش هذه الأصناف في جزر ليسر سُوندا بإندونيسيا.

وعندما يُحاصَرُ الورل في ركنٍ ما، يقف عالياً على أرجله، وينفخ جسمه، ويبدو في هذا العَرْض أكبر من حجمه الحقيقي. ويستطيع الورل الدفاع عن نفسه أيضا باستخدام ذيله الذي يُشبه السَّوط، أو عن طريق العضِّ بأسنانه الحادة.

يأْكل الورل أيَّ حيوان يستطيع قَتْله تقريباً، بما في ذلك الزواحف، والطيور، والثدييات الصغيرة، والحشرات الكبيرة والقشريات. ويعيش الكثير من الأورال قريبًا من الماء وتجيد جميعها السباحة والغطس. وعندما تسبح هذه الحيوانات، فإنها تضع أرجلها إلى جانبيها لتحرك نفسها للأمام بتلوِّي أجسامها وذيولها، كما تستطيع أيضا التَّسلق.

والورل من الحيوانات البائضة. وأشهرُ أنواعها هي: كومودو دراجون والورل النيليِّ في إفريقيا، وورل الماء الذي يعيش في المنطقة الممتدة من الهند إلى أستراليا الشمالية وهناك الورل جاولد في أستراليا.