الورقة البيضاء تقرير حكومي بريطاني أو صياغة سياسة حول موضوع مهم، وهو اسم معروف للأوراق الرسمية (المستندات المقدمة فنيًّا لمجلس العموم حول قرارات التاج) وقد سمى البريطانيون هذه الوثائق بالأوراق البيضاء لأن معظمها أُعد بعجالة وقُدِّم دون وضعه في الملف التقليدي الأزرق الذي كان يُستخدم لتقديم المستندات المُفصَّلة.

وتُعَدُّ الورقة البيضاء بأمر من التاج وفقًا للتشريعات البرلمانية أو كتقرير رسمي لاطلاع الأعضاء. وتضم الأوراق البيضاء الحسابات والوثائق ذات العلاقة بالتجارة والمالية والموضوعات العامة أو الشعبية التي تَرْجع سلطة التشريع فيها لمجلس العموم. ويُمْكِنُ لأفراد الشعب شراء نسخٍ منها من مكتبة صاحبة الجلالة.

كانت الأوراق البيضاء في الأساس جزءًا من الاقتراع الذي كان يشتمل على الأوراق التي يتم توصيلها بوساطة الساعي لمنزل أي مشترك يسكن في نطاق 5كم من دار البرلمان. أما المشتركون من خارج المنطقة فكانت تُرْسَلُ إليهم بالبريد.

كان الورق الأبيض في البداية نسخًا لأجزاء من الكتاب الأزرق الذي يتضمَّن التعديلات الرسمية والتصحيحية للأخطاء المطبعية. وقد انتهت هذه العملية في عام 1940م وعاد الورق الأبيض ليأخذ معناه الحالي.