والفز باي منطقة في ناميبيا ظلت تديرها جنوب إفريقيا لسنوات عديدة بوصفها إحدى مقاطعاتها. تقع والفز باي في الجزء الغربي من وسط ناميبيا، وتُطل على طول المحيط الأطلسي. تبلغ مساحة منطقة خليج والفز باي 1,124كم²، وعدد السكان حوالي 20,740 نسمة.

وعاصمة المنطقة هي والفز باي، وهي الميناء الرئيسي لتجارة ناميبيا. وتشمل صناعات هذه المدينة صناعات الأغذية، وتعليب وصيد الأسماك.

وأول السكان البيض الذين رأوا منطقة ساحل والفز باي هم البحارّة البرتغاليون، وقد نزلوا فيها في عام 1487م، بينما سكنها السود قبل ذلك بفترة طويلة.

وأصبحت والفز باي جزءًا من جنوب إفريقيا عندما أنشئت تلك الدولة في عام 1910م. وأعطت عصبة الأمم المتحدة جنوب إفريقيا حق الانتداب والسيطرة على ناميبيا في عام 1920م، ومنذ ذلك الحين وجنوب إفريقيا تدير والفز باي بوصفها جزءًا من ناميبيا.

وعندما نالت ناميبيا استقلالها في عام 1990م، طالب القادة النّاميبيون بوالفز باي، بوصفها جزءًا من ناميبيا، إلا أن حكومة جنوب إفريقيا رأت ضرورة بقاء المقاطعة تحت سيطرتها. وفي عام 1992م أصبحت والفز باي تدار بوساطة جنوب إفريقيا وناميبيا معًا. وفي أغسطس 1993م، وافقت جنوب إفريقيا على إعادة والفز باي لناميبيا.