استشارة شخصية: صحة، غذاء، لياقة بدنية.

  1. Question انصحني يا خبير!

    السلام عليكم

    أبحث عن خبير في الصحة العامة والتغذية واللياقة البدنية، ليعطيني رأيه المتخصص في نظامي اليومي، بالإضافة إلى النصائح الضرورية التي يرى أني بحاجة إليها اعتماداً على التفاصيل التي سأذكرها بدقة، مع رجائي بتصحيح الأخطاء سواء كانت صحية أو غذائية أو رياضية أو بخصوص وقت الممارسة. كما أرجو الإشارة إلى ما يجب علي عمله أو الاستمرار عليه، وما يجب علي تركه.

    وفيما يلي كامل التفاصيل التي أرجو أن تفيده لتكوين رأيه:

    أنا شاب عمري 28 سنة

    أعزب

    وزني 80

    طولي 179

    عملي يتطلب الوقوف المستمر + الانحناء المتكرر + حمل بعض الأغراض الخفيفة (من 1 - 5 كيلوجرام) والمشي بها حوالي 20 متر ثم وضعها على الأرض (تتكرر هذه العملية حوالي 20 إلى 30 مرة يومياً).
    ساعات العمل سبع ساعات: ساعة عمل تبدأ من 11 صباحاً حتى 12 ظهراً، ثم نصف ساعة راحة، ثم ساعتين ونصف عمل متواصلة من 12:30 حتى 3 ظهراً، ثم راحة لمدة ساعة، ثم ساعتين عمل من 4 حتى 6 عصراً تتخللهما فترة غداء لمدة 15 دقيقة.

    أمارس الرياضة بعد الانتهاء من العمل بشكل شبه يومي وبمعدل ساعة ونصف تبدأ من الساعة 7 حتى 8،30 مساءاً: مشي وهرولة لمدة عشرين دقيقة + 5 دقائق على آلة الجري نصفها في وضعية الجلوس ونصفها الأخير في وضعية الوقوف + 5 دقائق على آلة الدراجة الهوائية + جلستين على آلة لف وشد الخصر (50 عدة لكل جلسة) + جلستين على آلة تمرين البطن والظهر (30 عدة لكل جلسة) + حصة لياقة بدنية متكاملة مع المدرب لمدة 40 إلى 50 دقيقة.

    الأكل (ثلاث وجبات صغيرة يومياً):
    وجبة إفطار: في الساعة العاشرة صباحاً، تبدأ بثلاث حبات خيار مع كأس ماء، ثم أتناول ثلاث حبات شابورة "بر" بحبة البركة والشمر مع كوب قهوة بالحليب.
    وجبة غداء: في الساعة الخامسة عصراً (أي قبل التمارين بساعتين) تبدأ بثلاث حبات خيار مع كأس ماء، ثم أتناول (ربع دجاجة "صدر"، نصف مغرفة رز أبيض، نصف مغرفة إيدام خضار مشكل، نصف مغرفة ملوخية، نصف حبة بصل، نصف حبة ليمون، صلصة الطحينة 30 مل تقريباً). ملاحظة: نصف المغرفة = قبضة يد.
    وجبة عشاء: في الساعة 11:30 مساء (أي بعد التمارين بثلاث ساعات) تبدأ بثلاث حبات خيار مع كأس ماء، ثم أتناول (ساندويتش "كبير" مكون من 3 حبات فلافل وحبة بيض مسلوق وسلطة الخس والخيار والطماطم، مدهون بالحمص والطحينة، مع كوب شاي أحمر).

    أشرب في اليوم الواحد ما بين لترين إلى لترين ونصف من السوائل: كأس حليب 150 مل، كوب قهوة 20IMG مل، كأس مياه غازية 250 مل (مشروب الطاقة بايسن) قبل التمارين بدقائق، عصير البرتقال والجزر 250 مل بعد التمارين بساعة، وحوالي لتر ونصف من المياه المعدنية.

    أمارس تمارين التنفس مرتين إلى ثلاث مرات يومياً. 3 - 5 دقائق لكل مرة.

    أنام 6 - 7 ساعات. وقت النوم من 2 - 3 - 4 صباحاً وحتى 9 - 10 صباحاً.

    * ملاحظات:
    - ليس لدي تاريخ مرضي والحمدلله.
    - مدخن، بمتوسط 15 سيجارة في اليوم.
    - بدأت العمل المذكور منذ 20 يوماً. بدأت ممارسة الرياضة منذ أسبوع فقط. قبل ذلك، وعلى مدى 10 سنوات تقريباً، لم أكن شخصاً صاحب حركة، فلم أكن ألعب الكرة ولا أمشي كثيراً، فكانت لياقتي البدنية شبه معدومة. وكنت أعيش على وجبة واحدة كييرة في اليوم، والقليل جداً من الماء.
    - حدث أن شعرت بدوار في أول ساعة من العمل يوم أمس، بدأ ثقيلاً ثم خف واستمر خفيفاً لمدة ثلاث ساعات.
    - حدث ضعف في الأداء في حصة اللياقة البدنية يوم أمس واليوم، وعدم قدرة على إنهاء بعض التمارين فأضطر إلى التوقف في منتصفها وأحياناً في بدايتها، ما سبب لي الإحراج أمام المدرب وزملائي المتدربين. وهذا ما دفعني للاعتقاد بأن ثمة خطأ في نظامي اليومي. ولذلك تم الاستفسار وشرح تفاصيل روتيني اليومي مع توقيت كل تفصيل.
    - مدرب اللياقة البدنية هو من وجّهني لممارسة نظامي الرياضي الحالي.
    - منذ أول يوم رياضة لاحظت - أسفل أصابع قدميّ - تكوّن ماء تحت الجلد يشبه ذاك الذي يسببه الحرق الطفيف. ولم أفقأه حتى الآن خشية أن يحدث التهاب، ولكن لا أعرف ماذا أفعل بشأنه.
    - أشعر بآلام في كل عضلة وعظمة من جسمي، مستمرة منذ أسبوع. ولكنها آلام لا تعيقني عن أداء روتيني المذكور، وإن كانت تسبب ضعفاً ملحوظاً في هذا الأداء.

    وأخيراً سؤال مهم:
    ما هي الطريقة الصحيحة للتنفس أثناء ممارسة رياضة المشي والهرولة؟

    *

    عذراً على الإطالة ولكن كان لا بد منها
    دمتم بود

  2. افتراضي

    يمكن دائماً أن ننتفع بأصحاب الآراء السديدة.
    فأرجو ممن لديه خلفية جيدة في الصحة العامة أن يدلي برأيه وإن لم يكن متخصصاً.

المواضيع المتشابهه

  1. غذاء البعير
    بواسطة ثقافي 2 في المنتدى منتدى العلم والثقافة والمعلومات العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28 - 11 - 2012, 11:28 PM
  2. غذاء الثعالب
    بواسطة ثقافي 2 في المنتدى منتدى العلم والثقافة والمعلومات العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06 - 10 - 2012, 07:40 AM
  3. بحس بدوخة غريبة اوى
    بواسطة هدى الماحى في المنتدى منتدى الطب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21 - 08 - 2011, 03:07 PM
  4. قوه ولياقة بدنية رهيبة
    بواسطة More في المنتدى منتدى مقاطع الفيديو
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 06 - 02 - 2009, 09:11 PM
  5. غذاء الحامل
    بواسطة febe في المنتدى مطبخ ارابيا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04 - 03 - 2008, 11:17 AM