يوليو الشهر السابع من السنة وفقًا للتقويم الجريجوري.

كان يوليو الشهر الخامس في التقويم الروماني القديم، وكانوا يطلقون عليه اسم كُوينْتِيليسْ وتعني الخامس. وبعد ذلك حوّل الرومان بداية السنة إلى الأول من يناير، لكنهم لم يغيِّروا أسماء الشهور. وقد وُلِدَ يوليوس قيصر رجل الدولة الروماني في هذا الشهر. ولما أصبح حاكمًا جعل هذا الشهر 31 يومًا، وعدَّل مجلس الشيوخ اسم هذا الشهر إلى جُولْيوس تكريمًا ليوليوس قيصر.

في معظم الأقطار التي تقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يكون شهر يوليو أشدَّ شهور السنة حرارةً. أما في النصف الجنوبي فهو أحد أشْهُرِ الشتاء. وباستثناء قارة القطب الجنوبي الباردة والجزء الممطر البارد من أمريكا الجنوبية، فإن معظم أقطار نصف الكرة الجنوبي تكون ذات مناخ معتدل خلال يوليو.


الأنشطة. في النصف الشمالي من العالم، تفْقد الأعشاب وأوراق النبات خضرتها عادةً إذا ما كان هناك القليل من المطر.ولكن بعض الزهور تزدهر بجلاء عند تعرضها للحرارة، وتكون أكثر جمالاً خلال يوليو. ويمتلئ الجو بطنين الحشرات، وتندفع الطيور محلقة في كل مكان بحثًا عن الطعام. ويوليو شهر تزداد فيه الحركة والنشاط.


أيام خاصة. تحتفل أقطار كثيرة باستقلالها الوطني في يوليو. فمصر تحتفل بيوم 23 يوليو والمسمى بيوم ثورة يوليو، ويُحتفل بيوم الاستقلال في الولايات المتحدة في اليوم الرابع من يوليو. ويحتفل الفرنسيون بيوم الباستيل في 14 يوليو، إحياءً لذكرى اقتحام سجن الباستيل إبّان الثورة الفرنسية. وتحتفل كندا باليوم الكندي في الأول من يوليو، بينما تحتفل فنزويلا بعيد استقلالها في اليوم الخامس من يوليو، والأرجنتين في اليوم التاسع، وبلجيكا في 21 يوليو، وبيرو في 28 يوليو.


رموز يوليو. الزهرة الخاصة بشهر يوليو هي زَنْبَقة الماء (النَّيلوفر). أما جوهرته فهي الياقوتة.