نهر يوكون من أطول أنهار قارة أمريكا الشمالية. يجري النهر عبر إقليم يوكون بكندا، ويشق طريقه أيضاً عبر ألاسكا وينبع من الأراضي الكندية، لكن ثلثي مجراه يقعان في ألاسكا. ويبلغ طول النهر من منبعه في كولومبيا البريطانية بكندا حتى مصبه ببحر بيرنج نحو 3,185كم.

يصلح الجزء الأعظم من مجرى نهر يوكون للملاحة. وفيما قبل الحرب العالمية الثانية، شقت مياهه البواخر التي تستخدم في سيرها الأخشاب المحترقة، وذلك من مصبه حتى منطقة داوسون بإقليم يوكون. وكان نهر يوكون طريق النقل الرئيسي في بداية عمليات التعدين بألاسكا وكلوندايك، حيث تدفق الناس على موطن الذهب طلبَّا للثروة.

ولكن انحسار التعدين وملاءمة النقل الجوي، جعلا النقل البحري باستخدام المراكب غير مربح. ولايزال سكان القرى على طول النهر يستخدمون المراكب في نقل البضائع والسلع الضرورية الأخرى. وتتجمد مياه نهر يوكون لمدة تصل إلى سبعة أشهر كل عام. ويحتوي العديد من الروافد الصغيرة على الحصى الذي يحمل خام الذهب. ويوجد في الجزء الشرقي من النهر عيون حارة.

ينبع نهر يوكون من سلسلة من البحيرات التي تقع في شمال غربي مقاطعة كولومبيا البريطانية بكندا، ويجري في اتجاه الشمال الغربي، ويلتقي بنهر بيلِّي عند قلعة سيكيرك. ويستمر نهر يوكون في جريانه عبر منطقة داوسون، ثم يعبر الحدود الكندية الأمريكية قرب منطقة إيجل بألاسكا. ويجري النهر في اتجاه الشمال الغربي حتى قلعة يوكون، حيث يبدأ تدفقه في اتجاه الجنوب الغربي، ثم ينحني ليتدفق مرة ثانية في اتجاه الشمال الغربي حتى يصب في بحر بيرنج. وينقسم وادي يوكون إلى منطقتين : يوكون العليا ويوكون السفلى.

وتغطي دلتا نهر يوكون نحو 23,000كم². ويوجد بالنهر أكثر من 20 جدولاً باتساع 180 مترًا، لكن الجانب الأعظم منها ضحل وممتلئ بالامتدادات الرملية المرتفعة التي تتشكل بفعل المد والجزر أو التيارات. وتدخل البواخر الدلتا عن طريق ممر أفون الذي يبلغ عمقه 1,2 متر فقط.