يوغوسلافيا هي كل ما تبقى من أنقاض دولة أكبر كانت تسمى أيضًا يوغوسلافيا، انقسمت إلى عدة أقطار مستقلة خلال عامي 1991 و1992م. وعلى بقاياها تقوم دولة يوغوسلافيا التي تتكون فقط من صربيا والجبل الأسود، وعاصمتها بلجراد.

واسم يوغوسلافيا يعني أرض السلاف الجنوبيين. ويأتي هذا الاسم أصلاً من أن أول دولة يوغوسلافية كانت قد تأسست سنة 1918م بهدف توحيد ثلاث مجموعات من السلاف الجنوبيين، وهي الصرب والكروات والسلوفينيون. وقد وهب اختلاط الشعوب في يوغوسلافيا البلاد ثقافة غنية متنوعة، غير أن الاختلاف في الدين واللغة والثقافة أدى بالتالي إلى انقسام يوغوسلافيا.

كانت يوغوسلافيا بين عامي 1946 و1991م دولة اتحادية مؤلفة من ست جمهوريات هي البوسنة والهرسك وكرواتيا ومقدونيا وسلوفينيا وصربيا والجبل الأسود. وخلال عامي 1991 و1992م أعلنت الجمهوريات الأربع الأولى استقلالها، فاندلعت المعارك بين الصرب والمجموعات العرقية الأخرى في كرواتيا والبوسنة والهرسك. ونتيجة للمعارك احتلت قوات الصرب حوالي 30% من الأرض الكرواتية وحوالي ثلثي أراضي البوسنة والهرسك، ثم توقفت المعارك في كرواتيا على إثر إعلان الهدنة في يناير 1992م، إلا أنها اندلعت مرة أخرى بينهما في 1995م، واستعاد الكروات معظم أراضيهم من الصرب.

في شهر أبريل 1992م شكلت صربيا والجبل الأسود دولة تحت اسم يوغوسلافيا، غير أن الأمم المتحدة ومعظم الدول الأخرى رفضت الاعتراف بالدولة الجديدة، بل تم طردها من الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 1992م، وإن بقيت عضويتها في بعض المنظمات التابعة للأمم المتحدة.