متنزه يوسيميتي الوطني منطقة برية كبيرة في شرقي وسط كاليفورنيا بالولايات المتحدة. تقع في جبال سييرا نيفادا، وتبعد حوالي 320كم شرقي سان فرانسيسكو ، وبها 110IMGكم من الممرات. وتؤدي معظم الممرات إلى أعالي سييرا، وهي منطقة من البحيرات الرائعة، والجداول المتدفِّقة، وقمم الجبال المسننة.

ويحتوي متحف يوسيميتي الموجود بالحديقة العامة، على مجموعة من المعروضات الهندية، وعروض عن الحياة البرية للمنطقة.

ويعيش أكثر من 60 نوعًا من الحيوانات، وأكثر من 20IMG نوع من الطيور في الغابات والجبال. وتكثر فيها الدببة و الغزلان. وتحتوي يوسيميتي أيضًا على أكثر من 30 نوعًا من الأشجار، وأكثر من 1,30IMG صنف من النباتات. وهناك ثلاث غابات صغيرة من الأشجار الشهيرة الكبيرة. وأشهر غابة هي ماريبوزا، وتبعد بمسافة 56كم جنوبي وادي يوسيميتي. وتحتوي على الشجرة الضخمة المسماة بالمنقّطة، والتي يصل طول قطر قاعدتها إلى أكثر من عشرة أمتار.

قرر الكونجرس الأمريكي، إنشاء متنزه يوسيميتي الوطني في عام 1890م. ولكن هذا المتنزه الوطني لم يتضمن وادي يوسيميتي وماريبوزا جروف. وقد تخلت كاليفورنيا عن هذه المناطق للحكومة الفيدرالية، ثم أضيفت إلى المتنزه الوطني في عام 1906م. ويحتوي المتنزه الوطني على كثير من وسائل الراحة السياحية. والتزحلق على الجليد رياضة محبَبَّة في أعالي سييرا. وتتضمن الأنشطة الأخرى ركوب الخيل، وصيد الأسماك، والجولف، والتنس، والمشي والسباحة.


وادي يوسيميتي. يعتبر وادي يوسيميتي، من أكثر المناظر المثيرة للإعجاب. ويقع الوادي على ارتفاع 1,20IMGم في قلب الحديقة العامة.

وفي عام 1851م شرعت كتيبة ماريبوزا، وهي قوة مقاتلة من المتطوعين، في أسر مجموعة من هنود يوسيميتي، ثم قاد تينايا، رئيس يوسيميتي، عدّة غارات ضد المستوطنين البيض عند التلال السفحية لسييرا نيفادا. وتمّ أسره، وسُمِحَ له في آخر الأمر، بالعودة للوادي الذي سُمِّي باسم قبيلته.

وقد تكونت سييرا نيفادا بكاليفورنيا، منذ ملايين السنين، بوساطة سلسلة ثورانات أرضية متدرجة عندما ارتفعت الجبال وازدادت سرعة مياه نهر ميرسيد المتدفِّق في اتجاه الغرب بشكل جارف، ونحتت الممر الضيق لنهر ميرسيد على هيئة الرقم (7). ثم تدفقت فيما بعد الأنهار الجليدية، وحوَّلت الممر الضيق إلى واد أملس على شكل حرف (u). ولم تستطع الروافد حفر ممراتها الضيقة بأعمق من ممر ميرسيد. وجرّدت الأنهار الجليدية هذه الممرات، تاركة أودية متعلقة.


الشلالات. شلال بريدالفيل أوّل شلاّل يراه معظم زائري يوسيميتي. ويزين هذا الشلال السور الجنوبي للوادي بانحدار قدره 189م.

وقد تكوَّنت شلالات يوسيميتي بوساطة خور يوسيميتي، متخطية واديها المنحدر بارتفاع 739م من قاع الوادي.

ويصل ارتفاع الشلالات العلوية إلى 436م، ويبلغ ارتفاع الشلالات السفلى 98م. أما ارتفاع الشلالات الصغيرة بين الركامين الآخرين، فيصل إلى 206م. ويصل الارتفاع الإجمالي لشلالات يوسيميتي إلى حوالي IMG,8كم.


الكتل الصخرية. يبرز عدد من الكتل الصخرية بحدّة من قاع الوادي، كما يبرز نصف القبة إلى ارتفاع 2,70IMGم عند قمّة الوادي.

وترتفع الكابيتان التي تعتبر من أضخم كتل أحجار الجرانيت الكامل، بطريقة رأسية بحوالي 1,10IMGم فوق الممر الضيق. وتقف كلود ريست، وهي أعلى موقع في وادي يوسيميتي، بارتفاع ما يقرب من ثلاثة آلاف متر فوق أرضية الوادي.