بوريس نيكولايفيتْش يَلْتسن(1931م - ). رئيس روسيا التي كانت أكبر جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق. أصبح رئيسًا لجمهورية روسيا السوفييتية الاشتراكية الفيدرالية. وقد انتخبه مؤتمر نواب الشعب رئيسًا لروسيا. ثم انتُخب في عام 1991م للوظيفة الجديدة المُسْتَحْدَثَة رئيسًا لجمهورية روسيا السوفييتية الاشتراكية الفيدرالية. نادى يلتسن بالإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في روسيا الاتحادية بما في ذلك تحقيق القدر الأكبر من الحكم الذاتي للجمهورية. وقد انتقد الزعيم السوفييتي ميخائيل جورباتشوف لتحركه البطيء في جهوده لإعادة بناء الاقتصاد السوفييتي.

ولد يلتسن في سفيرْدلُوفْسك. تخرج عام 1955م في معهد أرال للعلوم التطبيقية، ثم التحق بالحزب الشيوعي في عام 1961م. ثم أصبح رئيسًا لمنظمة الحزب في سفيردلوفسك عام 1976م. عينه جورباتشوف في عام 1985م، رئيسًا لمنظمة الحزب الشيوعي في موسكو، وعضوًا في مكتب الحزب السياسي الحاكم. ثم فصله الحزب من هذه الوظائف في عام 1987م؛ وذلك بسبب سياساته الراديكالية، ونقده للسياسات الأكثر حذرًا التي اتبعها جورباتشوف. ثم ساعده جورباتشوف في عام 1989م للحصول على مقعد في الهيئة التشريعية الوطنية السوفييتية الجديدة. لكنه عارض محاولة يلتسن لتولي زعامة جمهورية روسيا السوفييتية الاشتراكية الفيدرالية. ثم استقال يلتسن من الحزب الشيوعي في عام 1990م.

قامت مجموعة من الموظفين الرسميين المحافظين الشيوعيين السوفييت، بانقلاب في أغسطس 1991م ضد جورباتشوف قبيل تفكك الاتحاد السوفييتي بأربعة أشهر. ثم قاد يلتسن معارضة شعبية ضد الانقلاب الذي فشل بعد يومين من وقوعه.