نهر يانجْتْسي. يعد نهر يانجتسي ثالث أطول أنهار العالم. ويعتبر أطول الأنهار وأكثرها أهمية في الصين. ويعرفه الصينيون بنهر شانج يانج، أو النهر الطويل. وينبع هذا النهر من جبال تانجولا بمقاطعة كوينجهاي، ويصل ارتفاع هذه الجبال إلى حوالي 4,880م فوق مستوى سطح البحر. ويتدفق النهر شرقًا، ونحو الجنوب الشرقي، ثم إلى الجنوب نحو مقاطعة يونَّان، ومنها يتدفق نحو الشمال الشرقي عبر مقاطعة سشوان.

ثم يتدفق في شكل مجرى غير منتظم نحو الشرق، وخلال وسط الصين، ثم يدخل إلى بحر شرق الصين على مسافة 6,30IMGكم من منبعه. ويصرف نهر يانجتسي وفروعه المياه من مساحة تقرب من 1,829,000كم².

وتتسبّب الجبال العالية في منبع يانجتسي، في التدفق السريع للنهر في معظم مجراه. وتجعله المضايق الكبيرة في أجزائه العليا، فوق يتسهانج، واحدًا من أكثر الأنهار جمالاً في العالم. وربما تقع أكبر محطات توليد الكهرباء من القوة المائية في العالم فوق يتسهانج. وتُشكِّل الجبال التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من 1,6 كم، شواطئ النهر. وتنتشر أكثر من نصف تجارة المحيط في الصين فوق نهر يانجتسي وفروعه. وتصل السفن البخارية التي تمخر عباب المحيط إلى ووهان بوساطة النهر بطول 1,090كم، من الشاطئ. أما الزّوارق الصغيرة فيمكنها الإبحار إلى مسافة 1,60IMGكم، وهو أبعد مكان في الداخل.

ويعيش الآلاف من الصينيين عند نهر يانجتسي على مهنة الإبحار بقوارب تسمى الينك. كما يعيش الملايين من الصينيين على ضفاف هذا النهر. وتتسبب فيضانات الصيف العرضية والمؤقتة في إجلاء كثير من السكان خارج منازلهم. ومن بين المدن الكبيرة على طول نهر يانجتسي شانغهاي، ونانجينج، وأنكينج، ويتسهانج، وشونجينج، ووُهان .