الياقوتية من زهور الربيع الجميلة التي تنتمي للفصيلة الزنبقية. وأصلها منطقة البحر الأبيض المتوسط وآسيا الصغرى (تركيا حالياً). وقد انتقلت زراعة هذه الزهرة إلى أوروبا الغربية في بداية القرن السادس عشر الميلادي. وهي زهرة رائجة في أنحاء كثيرة من العالم. وألوان هذه الزهرة، التي تشبه الجرس، تتراوح بين الأزرق والقرمزي والأبيض والأصفر والأرجواني. ويزهر هذا النبات في الفترة من فبراير إلى أبريل، على سيقان يتراوح ارتفاعها بين 20 و40سم.

تنمو الياقوتية من أبصال. ويمكن زراعتها في أحواض مفتوحة، وفي بيوت زجاجية وفي المنازل. وعند زراعة هذه النباتات في الأحواض، فإنها تحتاج إلى تربة غنية وجيدة الصرف. وتُزرع الأبصال في الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر طبقا لحالة الطقس.

وتظهر الأزهار في وقت مبكر في فصل الربيع. ويلجأ أصحاب البساتين أحياناً إلى ربط سيقان أو فروع هذا النبات بسنادات أو أوتاد رفيعة لحمايتها من التلف. وبعد أن يطرح هذا النبات أزهاراً يقوم أصحاب البساتين بإزالة هذه السنادات أو الأوتاد وترك الأوراق تموت، وهذا يشجع على نمو أبصال جديدة.

وتعد تربة هولندا ومناخها مكاناً مناسباً بصفة خاصة لنمو أبصال هذا النبات. ويقوم الهولنديون بزراعة عدد كبير من الياقوتية كل عام بالقرب من مدينة هَارْلِم، ويقومون أيضاً بتصدير الأبصال إلى أصحاب البساتين وبائعي الزهور في كل أنحاء العالم.