اللَّيمْور أو الهوبر حيوان ثديي طويل الذنب له فرو كثيف الوبر. وبعض أنواع اللّيمور شبيهة بالقردة، وبعضها الآخر يشبه الفئران أو السناجب. يعيش الليمور في مدغشقر وجزر القمر فقط، وهي جزر تجاه الساحل الجنوبي الشرقي لإفريقيا.

وتسكن غالبية حيوانات اللَّيمور في الأشجار معظم الوقت. وهي تأكل الثمار، والأوراق والطيور وبيضها، والحشرات، وغير ذلك من الحيوانات الصغيرة. وتتحرك بعض أنواع اللَّيمور بصفة رئيسية أثناء النهار بينما ينشط بعضها ليلاً.

تختلف حيوانات اللَّيمور كثيرًا في الحجم واللون والمظهر. فليمور الفأر الأصغر وهو واحد من أصغر الرئيسات (رتبة تشمل الثدييات كالإنسان) في العالم، يزن 57جم، وطوله 13سم بدون الذنب، وهذا الحيوان البنِّي أو الرمادي اللون يُشبه الفأر ذا الفرو أما الليمور حلقي الذيل والليمور مطوق العنق فيشبهان القردة، إلا أن لهما أنفًا طويلاً مدببًا. وينمو الليمور حلقي الذيل حتى طول 38سم، ولهذا الحيوان ظهر رمادي وأجزاء سفلية بيضاء، وحلقات وبرية بيضاء وسوداء على الذيل. والليمور المطوق العنق يبلغ طوله 60سم، وله فرو كثيف الوبر بصفة خاصة. ومعظم حيوانات الليمور مطوق العنق لها فراء سوداء وبيضاء، وطوق عنق كثيف الوبر. وبعضها له فرو بني يميل للأحمر بدلاً من الأبيض. وهناك نوع آخر هو ليمور الآي ـ آي الذي لا يُشبه أيًا من الأنواع الأخرى.