ليتريم أحد الأقاليم الخمسة التي تُكَوِّن مقاطعة كوناخت شمال غربي جمهورية أيرلندا. وهي منطقة ريفية، لكن تربتها فقيرة. وتشتهر ليتريم بجمال جبالها ووديانها في الشمال، وبتلالها وبحيراتها في الجنوب. وأكبر مدنها هي كاريك ـ أون ـ شانون.


--------------------------------------------------------------------------------

حقائق موجزة



--------------------------------------------------------------------------------

عدد السكان : 25,297 نسمة.
المساحة : 1,525كم².
أكبر مدنها : كاريك ـ أون ـ شانون، مانورهاملتون، موهيل، بالينامور.
المنتجات الرئيسية : الزراعة: الأبقار، الحليب، الخنازير، الغنم، الأخشاب. الصناعة ـ الملابس، الأجهزة الكهربائية والمعدنية الأخرى، المنتجات الغذائية، ومنتجات الأخشاب.
أصل الاسم : من الكلمة الأيرلندية التي تعني التل الرمادي.



السكان ونظام الحكم. أصبح عدد سكان ليتريم الآن أقل من ربع عددهم في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، وأقل من نصف عددهم عند نيل الاستقلال الوطني في العشرينيات من القرن العشرين. ويعيش عُشر السكان فقط في المدن و 95% من السكان هم من أتباع الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. ومعظم أتباع الطوائف الأخرى يتبعون الكنيسة الأيرلندية. وهناك أربعة أعضاء برلمانيين يمثلون ليتريم وسليجو في البرلمان.


الاقتصاد. معظم الأراضي رطبة وغير خصبة. وهي غير ملائمة للمحاصيل الزراعية. ولذلك فالأرض المزروعة هي أقل من 1% من الأراضي الزراعية. وتستخدم الأراضي المعشوشبة أساسًا لتربية العجول من أجل لحومها التي تباع لتسمينها في أماكن أخرى. وتوجد كذلك بعض مزارع الألبان والأغنام، ورغم الصعوبات فإن ما يقرب من ثلث سكان ليتريم يعملون بالزراعة.

يعمل سُدس سكان ليتريم بالصناعة وأهم المراكز الصناعية هي: كاريك ـ أون ـ شانون، وبالينامور، وموهيل. وغالبية الصناعات حديثة وذات حجم صغير، ويعمل خُمسا السكان في أعمال الخدمات المختلفة.

يمرُّ الخط الحديدي وطريق ن 4 من دبلن إلى سليجو الغربية لليتريم، وفي الشمال يمر الطريقان ن 15 و ن 16 من سليجو إلى دونيجال وإنيسكيلن على التوالي.