ليبيا بلد عربي يقع في شمالي إفريقيا على ساحل البحر المتوسط. يجاورها شرقًا كل من مصر والسودان، وجنوبًا كل من تشاد والنيجر. أما من الغرب فإنها تجاور كلاً من الجزائر وتونس. وتُعَدُّ طرابلس عاصمة ليبيا وإحدى مدنها الكبرى.

تغطي الصحاري الواسعة الشطر الأعظم من أراضي ليبيا، لذا يقل نصيبها من الموارد الطبيعية. لكن بحلول عام 1959م واكتشاف النفط في أراضيها، حقق الاقتصاد الليبي ثروة هائلة من العائدات النفطية، كان لها أثرها في دعم هذا الاقتصاد. وقد سخرت حكومة ليبيا هذه الثروات في تحسين الأراضي الزراعية، وتحقيق التنمية وتوفير الخدمات العامة للشعب الليبي.

تكونت ليبيا حتى أوائل القرن العشرين من ثلاث وحدات جغرافية وتاريخية منفصلة هي: طرابلس وبرقة وفزان. وبحلول عام 1951م، توحدت ليبيا وأصبحت بلدًا مستقلاً. والاسم الرسمي لليبيا هو الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى.


نظام الحكم
حسب الدستور الليبي يعتبر المؤتمر الشعبي العام هو أعلى سلطة تشريعية في البلاد. ويؤكد الدستور على حق كل مواطن ليبي بلغ من العمر 18 سنة أو أكثر في الاقتراع والترشيح. وكل مجموعة محلية تتكون من ألف شخص لها حق التمثيل في المؤتمر الشعبي العام، الذي يعقد جلسته مرة كل عام بهدف وضع السياسات العامة للبلاد، واختيار أعضاء مجلس المؤتمر الشعبي العام، ومهمة هذا المجلس هي صياغة سياسة ليبيا القومية. وتنقسم ليبيا إلى 24 وحدة سياسية تُعرف جميعها بالبلديات، ولكل بلدية لجنة شعبية محلية.