ليبزج مدينة في ألمانيا، تعتبر مركزًا تجاريًا وصناعيًا وثقافيًا. وليبزج كذلك اسم المنطقة الإدارية المحيطة بالمدينة. يبلغ عدد السكان 511,079 نسمة. وقد تطورت المدينة إلى مركز تجاري مزدهر خلال العصور الوسطى لأنها تقع عند ملتقى العديد من الطرق التجارية الأوروبية. وقد أصبحت ليبزج مشهورة فيما بعد على مستوى العالم بمعارضها التجارية الضخمة، كما اكتسبت سُمعة طيبة كأحد أعظم المراكز الأدبية والموسيقية في أوروبا. وقد دُمر ما يقرب من ربع مباني المدينة خلال الحرب العالمية الثانية (1939- 1945م)، وبعد الحرب أصبحت ليبزج جزءًا من ألمانيا الشرقية التي سيطر عليها السوفييت، وقد تكونت مقاطعة ليبزج عام 1952م من أجزاء من سكسونيا، وسكسونيا ـ أنهالت وثورينجيا.


الموقع. تقع ليبزج في شرقي وسط ألمانيا في الركن الشمالي الغربي من ولاية سكسونيا الألمانية السابقة. وهي تبعد حوالي 105كم شمال غربي درزدن.

ويشتمل الجزء الداخلي من ليبزج على مبنى البلدية القديمة، والعديد من الكنائس، وبعض المباني الأخرى التي يبلغ عمرها مئات السنين. وأصيب كثير من المباني التاريخية بأضرار خلال الحرب العالمية الثانية، ولكن تم إصلاحها بعد ذلك بعناية، وتقام معارض ليبزج التجارية الشهيرة في وسط المدينة وخارجها مباشرة. وتشمل ضواحي ليبزج موكاو، وجوليس، ويوترتش، وليندناو، وموكيرن، وبلاكفيتر، وجونفيتر، وشتورتز، وريدنتز، وفولمارسدورف، وشونفيلد، وفاهرن.


الصناعة. أصبحت ليبزج مركزًا لتجارة الفراء منذ وقت مبكر من تاريخها، ثم تحولت فيما بعد إلى مدينة صناعية كبرى. وتشمل صناعاتها، نحت الخشب، وصناعة الورق، وصنع الكثير من أنواع الأجهزة العلمية. كذلك فإن المدينة مركز لصناعة النسيج، إلى جانب منتجات الفولاذ والبلاستيك والمنتجات الغذائية، وقد كانت ليبزج قبل الحرب العالمية الثانية مركزًا لنشر الكتب والموسيقى في ألمانيا. وفي وقت من الأوقات بلغ عدد المجلات والصحف المنشورة في المدينة 270 مطبوعة، ومن بين 40IMG دار نشر كانت تعمل قبل الحرب لم يبق اليوم سوى نحو 35 دارًا مازالت عاملة.


النقل. إن موقع ليبزج عند ملتقى أنهار إلستر وبليس وبارت، وفيس يجعلها ميناء كبيرًا. وهنالك قنال يربط المدينة بنهري إلب وسال، ويوجد بليبزج مطاران كبيران، كما أنها مركز مهم للسكك الحديدية والطرق البرية.


الحياة الثقافية. توجد بليبزج الكثير من المدارس والمعارض الفنية والمتاحف. كما أن جامعة ليبزج التي سمّاها الشيوعيون جامعة كارل ماركس بعد الحرب العالمية الثانية، تأسست عام 1409م، وكان أحد أشهر خريجيها الشاعر الألماني الشهير جوهان فلفجانج فون جوته. ومن المدارس الأخرى في ليبزج معهد للموسيقى أسسه المؤلف الموسيقي فيليكس مندلسون عام 1843م، وكلية للفنون ومعهد للفنون التخطيطية وفنون الكتب. وقد أدت ليبزج دورًا كبيرا في تاريخ الموسيقى الألمانية. فقد عاش فيها جوهان سيباستيان باخ، وروبرت شومان، ومندلسون، وغيرهم من الشخصيات الموسيقية، كما ولد فيها المؤلف الموسيقى ريتشارد فاجنر والفيلسوف غوتفريت لايبنيز، وقد استمتعت المدينة بأعظم عهودها كمركز للموسيقى والأدب خلال القرن التاسع عشر الميلادي.


نبذة تاريخية. مُنحت ليبزج امتيازًا عام 1174م، فأصبحت مركزًا تجاريًا. ويعود تاريخ صناعة الطباعة فيها إلى نحو عام 1480م. وأصبحت ساحة للمعارك خلال الحروب الكنسية في القرن السابع عشر الميلادي. وقد وقعت معركة ليبزج الأولى قرب المدينة عام 1631م وكسبت القوات السويدية بقيادة جوستاف أدولفوس نصرًا كبيرًا على الجيش الألماني. كما وقعت معركة ليبزج الثانية بين الألمان والسويديين عام 1642م، وانتصر فيها السويديون مرة أخرى واحتل السويديون ليبزج حتى عام 1650م وفي عام 1813م جرت معركة ليبزج الثالثة حيث انتصرت بروسيا وروسيا والنمسا والسويد على نابليون.

بدأ أول خط حديدي ألماني رئيسي العمل بين ليبزج ودرزدن عام 1839م.

توحدت ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية عام 1990م.