لندنديري مقاطعة من المقاطعات الست المكونة لشمالي أيرلندا ولم تعد تشكل منطقة إدارية بذاتها بعد إعادة تنظيم الحكومة المحلية عام 1973م، ولكن مازال المحليون يعتبرون المقاطعة مهمة لأسباب تاريخية.

تغطي المقاطعة القديمة للندنديري مساحة 21,182كم²، ويقع معظمها بين نهر فويل ونهر بان ولكن معظم مقاطعة ديري تقع في الضفة الغربية لنهر فويل. بينما تقع مدينة كولورين في الضفة الشرقية لنهر بان وتشكل المقاطعة تقريبا شكل مثلث، ويقع في جانبها الشرقي نهر بان وفي شمالها المحيط الأطلسي ونهر فويل وجبال سبرين في جنوبها الغربي. يسد مدخل نهر فويل العريض لسان طويل من الأرض ينتهي في نقطة ماجلان حيث يمتد شاطئ رائع من التلال. ثم ترتفع جبال سبرين في جنوب مقاطعة لندنديري.

ومن المدن ذات الأسواق الكبيرة في لندنديري، مدينة كيلر وليمافادي وجارفا ودينجفين ومارا ومارلفت، أما يورستيورت فهي منتجع صيفي ذو مناظر خلابة على المحيط الأطلسي إلى الشمال الغربي من مدينة كولورين.


نبذة تاريخية. وقعت في لندنديري أحداث تاريخية أكثر من أي مقاطعة أخرى في بولستر.فالمقاطعة غنية بآثار ترجِّح وجود مستوطنات فيما قبل التاريخ.وتتضمن الآثار التي وجدت مقابر قديمة ضخمة وأقبية دائرية حجرية استخدمت كمساكن أو قلاع.