لَنْدَن عاصمة المملكة المتحدة (بريطانيا وأيرلندا الشمالية) وتعد من أقدم وأعرق المدن في العالم؛ فتاريخها يعود إلى نحو 2000 عام.

يزور لندن الملايين من السياح سنويًا لمشاهدة معالمها التاريخية، مثل قصر بكنجهام، وبرج لندن. كان قصر بكنجهام، ومازال، مسكنًا لملوك بريطانيا، بمن فيهم الملكة الحالية إليزابيث الثانية. ويتم تتويج ملوك بريطانيا وملكاتها في كنيسة وستمنستر.

لندن مدينة ضخمة، تزخر بالحياة، بالإضافة إلى قيمتها التاريخية، وهي تاسعة مدن العالم الكبرى، إذ يسكنها ما يقرب من سبعة ملايين نسمة، وتتعامل مصارف لندن، وشركات التأمين، والنقل البحري بها مع كل بلاد العالم تقريبًا.

نمت لندن حول مدينتين قديمتين، وتاريخيتين هما مدينتا لندن و وستمـنـستر، وبدأت كمركز تجاري للإمبراطورية الرومانية نحو عام 43م، وبعد ذلك بنحو ألف عام أصبحت مدينة وستمنـسـتر مقــرًا سكنيًا لحكام إنجلترا، وكانت تقع على مسافة ثلاثةكيلــو مترات تقريبًا من لندن، في اتجاه الجنوب الغربي. وكان يحيط بمدينة لندن سور حجري ضخم، ولكن المدينة نمت واتـسعت إلى ما بعد الأسوار وضمت إليها المدينة الملكية وستمنستر.

والمنطقة التي كانت توجد بها مدينة لندن الرومانية، مازالت تعرف باسم لندن المدينة. وتقع هي ومدينة وستمنستر في قلب لندن الحديثة وتكوّن أكثر مناطقها ازدحامًا. وتوجد في وسط لندن مبانٍ إدارية وشوارع تكتظ بالمشترين، فضلاً عن المتاحف المتميزة، والمعارض القديمة، والمسارح والحدائق الجميلة، وتمتد بقية لندن ما بين 19كم، و31كم في كل اتجاه من هذا الجزء الأوسط.