لِمَرِيكْ مقاطعة على مصب نهر شَانُوْن في جنوب غربي جمهورية أيرلندا. ومدينة لمريك هي عاصمة المقاطعة، وتعتبر ثالثة كبريات مدن جمهورية أيرلندا. يسكن في المدينة وضواحيها ما يقارب نصف سكان المقاطعة البالغ عددهم 161,856 نسمة. وتبلغ مساحتها 2,686كم²، وأهم مدنها: لمريك، نيوكاسل الغربية، راثْكيل، أبيفيْل، كيلْمَالُوكْ.


الاقتصاد. لا تزيد الأراضي الصالحة للزراعة على 1% من مساحة المقاطعة، بينما يشتغل سدس السكان بالزراعة، ويربون الماشية لإنتاج اللحوم والألبان .

تتركز الصناعة في مدينة لمريك، التي تعتبر من أهم المراكز الصناعية الرئيسية في جمهورية أيرلندا. وتعمل أغلب النشاطات الصناعية في مجال الهندسة والصناعات الخفيفة والأغذية.

تمثل مدينة لمريك المركز الرئيسي للخدمات الإدارية والعلمية والصحية والتجارية. ولقد أنشئت فيها جامعة لمريك عام 1989م. كذلك تعتبر المدينة مركزًا رئيسيًا للنقل، حيث يلتقي عندها عدد من الطرق السريعة، ويمر بها خطٌ للسكك الحديدية. تُفرِّغ معظم السفن القادمة إلى الساحل الغربي لأيرلندا، حمولتها في موانئ مقاطعة لمريك، خصوصًا في ميناء مدينة لمريك، وميناءيْ فُوْيِنْس وأوقِينْيِشْ على مصبِّ نهر شَانُونْ.