لقمة اللَّولَبة وتصنيعها. لقمة اللَّوْلَبة أو قالب التشكيل أداة للضبط تُستعمل لتشكيل أو تقطيع الفلزات والمواد الأخرى. وتصنيع اللقم اللولبية هي عملية إنتاج تلك اللقم. ويصنَّف صانعوها، الذين يسمون عادة صانعي اللقم اللولبية والأدوات، بين الصناعيين ذوي المهارات الفائقة. ويتراوح إنتاج صانعي اللقم بين اللقم الماسية الصغيرة التي تُستخدم لسحب الفلزات إلى أسلاك رفيعة جدًا، واللقم الفلزية الضخمة التي تُشَكِّل بها أجزاء السيارة.

تشتمل المواد التي تستخدم لتصنيع اللقم اللولبية على السبائك الفولاذية، والمطاط، واللدائن (البلاستيك) وبعض المواد المُركَّبة. وتُشَكَّل المواد بمعدات ميكانيكية أساسية أو بوساطة طرق حديثة تشمل استخدام الكهرباء. وبعد أن يتم تشكيل اللقم فإن أغلبها يعالج بالحرارة لتسخن وتبرد بعناية، لتصبح أكثر مقاومة.

وعند استخدامها، فإن بعضها ينبغي أن يُشَحَّم، وتشتمل الشحوم المعروفة على الزيوت، والشحوم، ومحاليل الصابون، ومركبات كيميائية مختلفة. وتتطلب اللقم التي تستخدم في درجات حرارة عالية شحومًا مثل الجرافيت في الزيت أو الماء، أو ثاني كبريتيد الموليبدنوم (عنصر معدني يشبه الكروم في كثير من الخصائص، ويستعمل في تقوية الفولاذ).

تستخدم اللقم في العديد من العمليات الصناعية التي تشتمل على صب اللقم اللولبية، كما تشمل السحب، والطَّرق والبثق. ويُستعمل في بعض هذه العمليات زوج من اللقم، الأولى منها تدعى اللقمة المذكرة، أو الخرامة، وتدعى الثانية اللقمة المؤنثة.

فعند صب اللقم، يصهر الفلز في آلة توجه الفلز المنصهر قسرًا نحو لقم فولاذية تحل محل القوالب المستخدمة في عمليات الصب الأخرى. وتتم تقوية الفلز حسب تصميم اللقمة ويخرج صلبًا. وفي السحب والبثق، يتم ضغط مادة قوية حارة أو باردة، وعادة ماتكون فلزًا، عبر فتحة في لقمة. وفي الطرق، يتم غالبًا تسخين الفلز ووضعه بين لقمتين، تضغطان معًا على الفلز فيتشكل بالصورة المطلوبة. انظر: طرق المعادن.

وفي الكبس، تستخدم اللقم في الآلة لكي تكبس رقائق، أو صفائح، أو شرائح من فلز، أو من مواد أخرى مثل اللدائن. وتقوم بعض لقم الكبس بثقب الفلز، أو قصه على الشكل المطلوب. وهناك لقم كبس أخرى تقوم بالوظيفتين معًا.