لفوف من أكبر مدن أوكرانيا تُسمى لفيف باللغة الأوكرانية. عدد سكانها 798,000 نسمة. والمدينة مركز إداري، وتجاري، وصناعي، وثقافي لأوكرانيا الغربية. وتعد لفوف مركز مواصلات مهمًا أيضًا.

تشتمل أهم منتجات لفوف على الآلات الزراعية، والمواد الكيميائية، والأجهزة الكهربائية، والمعدات الثقيلة، والأطعمة المحفوظة والبترول المصفى. وبها العديد من المتاحف، والمكتبات ومؤسسات البحث والمعاهد التعليمية العليا. كما أنشئت جامعة إيفان فرانكو عام 1611م.

أسس مدينة لفوف حاكم إمارة جاليسيا المستقلة في القرن الثالث عشر الميلادي. وقد حكمت بولندا هذه المدينة من أربعينيات القرن الرابع عشر الميلادي حتى عام 1772م، ثم حكمتها النمسا من عام 1772 حتى عام 1918م، وغيرت النمسا اسم المدينة إلى لمبرج. وبنهاية الحرب العالمية الأولى عام 1918م، استعادت بولندا المدينة مرة أخرى. وبعد الحرب العالمية الثانية عام 1945م، أصبحت لفوف رسميًا جزءًا من جمهورية أوكرانيا ـ إحدى جمهوريات الاتحاد السوفييتي (سابقا). وقد أعلنت أوكرانيا وجميع جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق استقلالها بعد تفكك الاتحاد السوفييتي عام 1991م، ولكنها رحبت ببقائها جزءًا من كومنولث الدول المستقلة.