اللسترية نوع من البكتيريا تسبب التسمم الغذائي للإنسان. والاسم العلمي لهذا الكائن اللسترية وحيدة الخلية، بينما يسمى المرض الذي تسببه داء اللستريوز. يصيب هذا المرض الذين يتناولون الأطعمة المطبوخة جزئياً مثل النقانق وشرائح الجبن واللحم البارد إذ إنها أكثر عرضة للتلوث. ويؤثر داء اللستريوز بشدة على النساء الحوامل والعجزة والذين يعانون ضعفاً في أجهزتهم المناعية. ويوصي اختصاصيو التغذية هؤلاء النفر بعدم الإقبال على الأغذية المماثلة، والتأكد من طبخ منتجات اللحوم جيداً قبل تناولها.

لا تختلف أعراض الإصابة بداء اللستريوز عن أعراض الإصابة بالإنفلونزا الخفيفة مثل الحمى والقشعريرة وربما الإحساس بالغثيان والإسهال. وقد يصاب المريض بالصداع وتصلب العنق وفقد التوازن والاخلاج إذا انتشرت البكتيريا في الجهاز العصبي. وتنتقل اللسترية في أثناء فترة الحمل من الأم إلى الجنين، وتسبب الإجهاض أو مشاكل صحية خطيرة للأطفال حديثي الولادة. ولهذا فإن معظم حالات الوفاة بسبب هذا المرض يكون من الأجنة والأطفال حديثي الولادة.

واللسترية بكتيريا شائعة تعيش في اليابسة والماء. وتحمل حيوانات المزرعة اللسترية في أمعائها دون أن تصاب بداء اللستريوز إلا أن لحومها ومنتجات ألبانها تصبح ملوثة. وتتلوث الخضروات بهذه البكتيريا بعد تخصيبها بسماد طبيعي من مخلفات حيوان حامل لهذه الكائنات. وتحافظ اللسترية على حياتها داخل الثلاجات حيث تعمل على تلويث بقايا الأطعمة المطبوخة. ولا يقضي على اللسترية سوى الحرارة والطبخ الجيد.