صمويل بيربونت لانجلي(1834-1906م). عالم فلكي وفيزيائي ورائد أمريكي في علم الطيران. وقد قاده اهتمامه بالدينامية الهوائية (نظرية الطيران) إلى اختبار محركات طيران أثقل من الهواء. وساعده طرازه الذي يدار بقدرة محرك إلى القيام برحلات جوية ناجحة لمسافة IMG,8 كيلو متر عام 1896م. ثم منحته الحكومة الأمريكية فيما بعد دعمًا ماليًا كافيًا لبناء مطار لنقل الركاب. وهذا المحرك أطلق مرتين من مركب على نهر بوتوماك عام 1903م. وقد فشلت كلا التجربتين، ولكن نجحت تجربة واحدة باستعمال طراز أصغر. وأجرى التجربة الثانية بطراز من الحجم الكبير في شهر ديسمبر من عام 1903م، قبل عهد الأخوين رايت بقليل، واللذين طارا من مدينة كيتي هوك في ولاية كارولينا الشمالية.

ولد لانجلي في مدينة روكسبري في ولاية ماساشوسيتس، وأمضى عدة سنوات يدرس فن العمار والهندسة قبل أن يتحول إلى علم الفلك الذي كان مهتماً به منذ طفولته. وتشمل اختراعاته جهازًا يسمى البولوميتر لقياس إشعاع الشمس. انظر: البولوميتر.

ومن عام 1867م إلى عام 1887م كان لانجلي أستاذا للعلوم الفيزيائية والفلكية، ومديرًا لمرصد أليغني في الجامعة الغربية لولاية بنسلفانيا في مدينة بتسبيرج. خدم أمينا عاما لمعهد سميثسونيان من عام 1887م حتى وفاته. وأثناء وجوده في هذا المنصب أسس حديقة الحيوان الوطنية والمرصد الفيزيائي الفلكي وقد ألف كتبًا من بينها تجارب في ديناميكية الطيران (1891م)؛ العمل الداخلي للريح (1893م).