اللاكروس لعبة رياضية سريعة، نُقلَتْ عن الهنود في شمالي أمريكا. وهي لعبة شعبية معروفة في أستراليا وكندا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية. والغاية من هذه اللعبة إحراز هدف برمي وتسديد أو ركل كرة مطاطية صلبة في مرمى الفريق الخصم. ويحرِّك اللاعبون الكرة بعصا، يوجد في أحد طرفيها شبكة جيبية.

وتجري هذه اللّعْبَة على ساحة طولها 101م، عرضها مابين 49 و 55م. ويجري تثبيت شباك الأهداف بين الخطوط الجانبية مع تحديد مسافة 14م، من مساحة أرض الملعب خلف كل هدف. ويبلغ ارتفاع كل هدف 1,8م، وعرضه كذلك. وهناك دائرة يبلغ قطرها خمسة أمتار ونصف، تسمَّى الجول كريز تحيط بكل مرمى. وتقسم الساحة إلى نصفين من خط المركز.

ويتألَّف فريق اللعب من حارس المرمى وثلاثة مدافعين وثلاثة من لاعبي الوسط وثلاثة مهاجمين. ويَستَخدِم كل لاعب مضربَهُ في الرمي والإمساك أو نقل الكرة. ويتكوَّن أكثر المقابض من الألومنيوم أو الخشب. ويتألَّف الرأس من جيب جلدي أو نسيجي مربوط بإطار مطاطي. ويتراوح طول رأس المضرب، ما بين 102 و180سم وعرضها ما بين 16,5 و25,4سم. ويستخدم المهاجمون عصيًّا قصيرةً برؤوس صغيرة أقصر مما يستخدمه المدافعون. ويتراوح عرض أعمدة الأهداف مابين 25,4 و30,5سم. والكرة أصغر من كرة القاعدة (البيسبول) قليلاً. وعند رميها، تنتقل بسرعة 160كم/ الساعة. ويلبس اللاعبون سراويل قصيرةً، وأحذيةً مطاطية، وخوذًا مطاطية، ومساند إسفنجية للأذرع وقفازات مطاطية. وتتكون اللعبة من أربعة أشواط، ومدة كل شوط فيها: 15 دقيقة. وبعد تسجيل وإحراز الهدف يبدأ كل شوط من وسط الملعب ولمدة ربع ساعة. ويتواجه أعضاء الفريقين. وفي المواجهة التي تتم في بداية كل شوط بين لاعبي الوسط، يوجِّه لاعب من كلا الفريقين مضربه إلى الأرض ويضع الحَكَمُ الكرة بين مضربي اللاعبين، ويحاول اللاعبان السيطرة على الكرة بعد أن يُعْطي الحَكَم إشارة بدء اللعب. ويجب على المدافعين والمهاجمين وحارس المرمى أن يبقَوْا في أماكنهم لحين إشارة الحكم بنيل وسيطرة أحد الفريقين على الكرة. ويجري اللاعبون بالكرة وهي محمولة بالمضرب حتى ركلها أو إمرارها لتدخل مرمى الخصم.