أنطوان لوران لافوازيه(1743 - 1794م). كيميائي فرنسي، وهو مؤسس الكيمياء الحديثة. قام لافوازيه بقياس أوزان المواد التي تدخل في التفاعلات الكيميائية. وفي عام 1772م بدأ سلسلة من التجارب التي أظهرت بوضوح طبيعة الاحتراق. وقد استنتج أن الاحتراق ناتج عن اتحاد مادة سريعة الاشتعال بغاز حديث الاكتشاف أطلق عليه اسم الأكسجين. نشر لافوازيه اكتشافاته في كتابه بحث أولي في الكيمياء (1789م).

قام لافوازيه، بالاشتراك مع الفلكي والرياضي الفرنسي بيير سيمون لابلاس، بإجراء تجارب على التنفس عند الحيوانات. وقد أثبتت دراستهما وجود تشابه بين التفاعلات الكيميائية العامة والعمليات التي تحدث في الكائنات الحية. وقد وضعت هذه التجارب أساسا للعلم المعروف الآن بالكيمياء الحيوية. كما ساهم لافوازيه أيضًا في تطوير نظام لتسمية المواد الكيميائية بناء على تركيبها. وما زال هذا النظام معروفًا حتى الآن.

وُلد لافوازيه في باريس، وتلقّى تعليمًا ممتازًا، وتطور لديه اهتمام بجميع فروع العلوم وخاصة الكيمياء وقد تم انتخابه لمجمع العلوم الفرنسي في عام 1768م.

تم اعتقال لافوازيه في عام 1793م على يد زعماء الثورة الفرنسية. وقبل ذلك بسنوات عديدة كان شريكًا في مؤسسة قامت بجمع الضرائب للحكومة. وعلى الرغم من إنجازاته، فقد أدين بالتآمر مع أعداء فرنسا بسبب تورطه في جمع الضرائب، وتم إعدامه بالمقصلة.