الكويت قطر عربي يقع في جنوب غربي آسيا، في الطرف الشمالي للخليج العربي. ويحيط بالكويت كل من العراق من الشمال والشرق، والمملكة العربية السعودية من الغرب والجنوب الغربي، والخليج العربي من الجنوب. ولديها ساحل طويل نسبيًا يشرف على مياه الخليج العربي يبلغ طوله 193كم. ويبلغ أقصى امتداد للكويت من الشرق إلى الغرب 153كم، ومن الشمال إلى الجنوب 145كم. وتبلغ مساحتها 17,818كم². وتتكون أرض الكويت من مناطق صحراوية، وتُعد واحدة من دول العالم الرئيسية المنتجة للنفط، وتملك الكويت أكثر من عُشْر إجمالي الاحتياطيات النفطية المؤكدة في العالم.

تتكون الكويت الدولة من إقليم من اليابس وتسع جزر صغيرة مساحتها 1,983كم²، وأكبر هذه الجزر مساحة هي بوبيان، وأكثرها سكانًا هي فيلكا، وبجوارها جزيرة مسكان. وكانت تقع إلى الجنوب مباشرة من البلاد على طول الخليج العربي منطقة محايدة مساحتها 5,70IMGكم² اقتسمتها كل من الكويت والمملكة العربية السعودية.

وتبلغ مساحة الأراضي الصالحة للإنتاج في الكويت حوالي 150كم²، أو مايعادل 1% فقط من جملة مساحة البلاد، تمتد على شكل شريط بمحاذاة الساحل بين الدوحة في الشمال والشعيبة في الجنوب، وفيها يعيش حوالي 91% من جملة السكان.

وقد ظلت الكويت قطرًا فقيرًا حتى عام 1946م، لكنها اليوم واحدة من أغنى الدول وأكثرها تقدمًا. وقد استطاع حكام الكويت ـ عن طريق الثروات العائدة من بيع النفط ـ أن يحولوا الصحراء إلى دولة غنية تنعم بالرخاء والرفاهية. وتُعد الكويت واحدة من الدول الغنية من حيث متوسط الدخل السنوي لكل فرد.

ويتمتع الكويتيون بتعليم ابتدائي ومتوسط وثانوي مجاني، وبخدمات اجتماعية مجانية، وكانت لا توجد ضرائب على الدخل، ولكن الضرورة ألجأت الدولة إلى وضع ضريبة دخل على الأفراد لمقابلة متطلبات الدفاع وذلك في أكتوبر 1994م.

حصلت الكويت على استقلالها من بريطانيا عام 1961م.