جزر كوك مجموعة جزر تقع في المحيط الهادئ الجنوبي حوالي 2,90IMGكم شمالي نيوزيلندا. وتنتشر جزر كوك الخمس عشرة على مساحة 22 مليون كم² من المحيط، وتبلغ مساحة اليابسة 240كم² ولها شاطئ طوله 145كم.

وتنقسم جزر كوك إلى مجموعتين تسميان المجموعة الجنوبية والمجموعة الشمالية. وجميع هذه الجزر بركانية الأصل فيما عدا جزيرة مانيوا. ويبلغ ارتفاع راروتونجا 652م عن مستوى سطح البحر.

تتضمن مجموعة الجزر الجنوبية راروتونجا، إيتوتاكي، مانجيا، إتيو، تاكوتيا، موك، ميتيارو، مانيوا. أما جزر المجموعة الشمالية السبع فهي: بالمرستون، مانيهيكي، راكاهانجا، بينرين، بوكابوكا، ناساو، سوارو.

وسكان هذه الجزر بولينيزيون يُسمون أنفسهم الماووريين وهناك ارتباط وثيق بين لغتهم ولغة الماووريين في نيوزيلندا وهم متشابهون أيضًا بمنظماتهم الاجتماعية والكثير من العادات. كما تتكلم هذه الجزر اللغة الإنجليزية. ويبلغ عدد سكانها 18,000 نسمة من بينهم 60IMG أوروبي. حيث يعيش أكثر من 9,50IMG نسمة في راروتونجا وأكثر من 2,30IMG في إيتوتاكي و1,30IMG في مانجيا و1,20IMG في إتيو. وتقع المستوطنة الكبيرة الوحيدة أفاروا على جزيرة راروتونجا وهي المركز الإداري والتجاريّ للدولة. وتقع جميع هذه الجزر تحت الاحتلال الدائم فيما عدا ناساو وسوارو وتاكوتيا. ويعيش معظم سكان جزر كوك في قرى.

وقد بُني اقتصاد جزر كوك، تقليديًا، على الزراعة؛ حيث يعمل العديد من السكان في إنتاج الحمضيات والأناناس والموز والكوبرا (لب جوز الهند). ويجمع الغواصون في الجزر الشمالية المحار. وهناك ثلاثة مصانع للملابس في جزيرة راروتونجا. كما تنتج المصانع الأخرى أشياء يدوية محلية. وهناك مصنع لتعليب البرتقال والأناناس والفاكهة الاستوائية الأخرى لبيعها في نيوزيلندا.

وقد كان القبطان جيمس كوك أول أوروبي يصل إلى هذه الجزر عام 1773م. وسيطرت بريطانيا على الجزر في عام 1888م، ثم سُلمت للسلطة التنفيذية لنيوزيلندا في عام 1891م. وصدر مرسوم جديد عام 1965م أعطى سكان الجزر حقّ التصرُّف في أمورهم الداخلية. وهناك ترتيب الآن بين الجزر ونيوزيلندا يسمى الاتحاد الحر، أصبحت الجزر بموجبه ذات حكم ذاتي. ويعتبر سكان الجزر مواطنين نيوزيلنديين، وتؤمِّن نيوزيلندا دعمًا عسكريًا للجزر.