كورك ثانية أكبر مدن جمهورية أيرلندا. يبلغ عدد سكانها 133,271 نسمة. لا يفوقها في عدد السكان غير دبلن العاصمة. تحتلّ كورك بالنسبة للمدن الأيرلندية المرتبة الثانية في الأهمية بعد دبلن، وذلك من حيث نشاطاتها في مجالات التصنيع والتجارة والتربية والطب، وفي تقديم خدمات أخرى. تقع كورك جنوب أيرلندا، عند النهاية الغربية الشمالية لميناء كورك. ويقع الجزء الرئيسي من المدينة في جزيرة بين فرعي نهر لى ويمتد باقي المدينة فوق تلال شمال النهر وجنوبه.

هذا الموقع المتميز لمدينة كورك في جزيرة ووسط تلال أعطاها منظرًا رائعًا. وتوجد في كورك كلية جامعية.

مدينةكورك مركز استيراد وتصدير، والبضائع التي تصنّع في منطقة كورك تشمل المشروبات، والأغذية المصنَّعة، والكيميائيات، والمنتجات الإلكترونية، والمنتجات النفطية، والألومنيوم، والمنسوجات.

أنشأ الفايكنج مدينة كورك في القرن التاسع الميلادي، وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة صغيرة من السكان كانت تقيم في هذا الموقع من قبل، وقد نمت كورك نموًا سريعا خلال القرن الثامن عشر الميلادي، عندما أنشأ التجار فيها مصانع لمعالجة المنتجات الزراعية، كما زاولوا عمليات استيراد وتصدير البضائع.

وفي ذلك الحين جفّفت الجزيرة التي كانت من قبل أرضا سَبِخَة، وأصبحت قلب المدينة. واتسعت كورك فيما بعد لتشمل الأراضي المرتفعة شمالي وجنوبي الجزيرة. وأصبحت بلدة كوب (وتقع بالقرب من كورك) الميناء الرئيسي لمغادرة المهاجرين الأيرلنديين المبحرين إلى أمريكا الشمالية في القرن التاسع عشر.