روبرت كوخ (1843-1910م). طبيب ألماني، أرسى علم الجراثيم (البكتريولوجيا) كتخصص مستقل في ميدان الطب. استحدث أساليبَ جديدة لصبغ البكتيريا واستنباتها وزرعها، وهى الأساليب التي لاتزال تشكل الأساس الذي تقوم عليه الدراسة البكتريولوجية للأمراض المُعْدية. وفي عام 1876م استزرع كوخ سلالة خالصة من عصية الجمرة الخبيثة (وهو مرض بكتيري يصيب الماشية). وابتكر طريقة للتطعيم لمنع إصابة الماشية بهذا المرض. انظر: الجمرة. وفي عام 1878م نشر أطروحته العظيمة الأهمية عن أسباب العدوى الناجمة عن الجروح. وفي عام 1882م اكتشف كوخ الميكروب المسَبِّبَ للدرن أو مرض السل. انظر: الدرن.

فاز كوخ في عام 1905م بجائزة نوبل للفسيولوجيا (علم وظائف الأعضاء) أو الطب، لما اضطلع به من أعمال بالنسبة لمرض الدرن. واستحدث أيضاً طريقة التعْقيم بالبخار عن طريق التسخين الجاف، واكتَشَفَ ميكروب الكوليرا الآسيوية.

ولد كوخ في كلاوستهال، هانوفر، ودرس الطب في جوتنجن. وفي عام 1885م عين أستاذاً بجامعة برلين. وبعد مضي خمس سنوات، أعلن كوخ عن استخلاصه مستحضرًا من عصيات الدرنات، يسمى التيوبركيولين لاستخدامه في تشخيص حالات الإصابة بالدرن. كما درس كوخ أمراض الدم بين سكان شرقي إفريقيا، ومرض النوم في غربي إفريقيا. وفي الهند أجرى بحوثاً عن الطاعون الدبلي. وفي عام 1891م أسَّس كوخ معهد الأمراض المُعدية في برلين وأصبح مديراً له.