كِمْبردجشاير مقاطعة تقع شرقي إنجلترا. سطحها مستوٍ إلى حدٍّ بعيد، وتوجد بها غابات متفرقة، وتعبرها بضعة أنهار بطيئة الجريان. يتكون الجزء الشمالي من المقاطعة بصورة رئيسية من جزيرة إلي، وهي أراضٍ منخفضة. ومن قبل كانت معظم هذه المنطقة الشمالية تتكون من أراض ومستنقعات تم تجفيفها واستصلاحها. وأحسن ما تُعرف به المقاطعة هو زراعتها الوافرة الإنتاج، وصناعتها المتقدمة تقنيًا، إضافة إلى مدينة كمبردج التعليمية.
توسعت كمبردجشاير في عام 1965م، عندما تم دمجها مع جزيرة إلي. وتوسعت أكثر وأكثر عام 1974م عندما ضُمَّت إليها مقاطعتا هنتنجدون وبيتربورو. وكان هذا التعديل الأخير جزءًا من إعادة تنظيم عامة للحكومة المحلية لكل من إنجلترا وويلز.


الترويح. يلعب فريق الكريكيت التابع لجامعة كمبردج بعض مباريات الدرجة الأولى، ولديه ملاعبه الخاصة. ولكل من كمبردج وبيتربورو فرقهما لكرة القدم، كما أنهما منضمان إلى اتحاد كرة القدم. وللصيد وركوب الخيل شعبيتهما هناك. وأنهار كمبردجشاير مناسبة جدًا لرياضة ركوب الزوارق وصيد السمك. وقد أصبح الإبحار بالقوارب رياضة هامة في مياه جرافام. ويقام في بيتربورو معرض زراعي سنوي. وللمدينة أيضًا ملعب للشباب فيه تسهيلات للرياضة التي تجري داخل الملعب وخارجه.


الحكومة المحلية. كمبردجشاير مقسمة إلى ست مناطق إدارية، هي: كمبردج؛ وكمبردجشاير الشرقية وتضم إلي؛ وفنلاند التي تضم مارش ووزبيتش؛ وهنتنجدونشاير التي تشمل سانت نيوتس؛ وبيتربورو؛ وكمبردجشاير الجنوبية. وقد أصبحت بيتربورو إحدى المدن الجديدة في عام 1967م.

خدمات الشرطة في كمبردجشاير تقوم بها شرطة كمبردجشاير ورئاستها تقع في هنتنجدون. كما تعقد محاكم التاج الجنائية جلساتها في كل من كمبردج وهنتنجدون.