جامعة كِمْبِردْج من الجامعات العريقة والشهيرة في بريطانيا. وربما كان تاريخ إنشائها هو عام 1209م، عندما غادر بعض العلماء جامعة أكسفورد بعد حدوث اضطرابات بين الطلاب وأهالي المدينة، وانتقلوا إلى مدينة كمبردج التي تبعد نحو 80 كم إلى الشمال من لندن، حيث خرجت إلى الوجود جامعة جديدة.

تضم جامعة كمبردج نحو 12,50IMG طالب موزعين على إحدى وثلاثين كلية بالجامعة. خصصت ثلاث منها للطالبات و 28 للطالبات والطلاب معاً. وهناك كليتان لا تقبلان إلا الطلاب المتخرجين، والطلاب الكبار السِّن في المرحلة الجامعية الأولى في بعض الحالات. وأول كلية هي كلية بيتر هاوس، أسسها عام 1284م هيوجودو بالْشام أسقف إلي. ومن الكليات المرموقة الأخرى في الجامعة تشرتشل، وكرايست، وكوربس كريستي، وجيرتون، وجيسس، وكينجز، وبمبروك، وكوينز، وترينيتي هول.

وتعد كل كلية مؤسسة مستقلة ذات إدارة ذاتية، وإن كان عليها التقيّد بقوانين الجامعة، ولكل كلية ممتلكاتها ودخلها الخاص بها، وتقبل طلابها بصورة مستقلة عن الكليات الأخرى. وتوفّر الكلية لطلابها سبل الإقامة، والتعلم، والتسهيلات الاجتماعية والرياضية، وتؤمن الجامعة بعض التسهيلات المكتبية والمخبرية. وتضم مكتبة جامعة كمبردج أكثر من ثلاثة ملايين كتاب ومخطوطة.

يتم إلحاق كل طالب في المرحلة الجامعية الأولى في كمبردج بمدرس يشرف على تعليمه، يسمىّ المشرف الطلابي، وبمدير للدراسات، وبعدد آخر من المشرفين ويتولى المرشد الطلابي العناية بمختلف شؤون الطالب. ويقوم مدير الدراسات بتحديد المحاضرات التي يجب على الطالب حضورها، بينما يقوم المشرفون بتعليم الطالب بصورة فردية. وتمنح الجامعة شهادات البكالوريوس، والماجستير والدكتوراه. وفي عام 1948م منحت الجامعة درجاتها العلمية للطالبات للمرة الأولى.