كلدانيا منطقة من مناطق بلاد بابل القديمة، تقع حاليًا في جنوب شرق العراق. تمكّن الكلدانيّون من تطوير حضارة عظيمة في تلك البلاد.

والكلدانيّون ساميّون، وكانوا يتكلمون عددًا من اللّغات القريبة من الآرامية. وقد هاجر الكلدانيون إلى بلاد بابل في الغرب فيما بين أوائل القرن الثاني عشر قبل الميلاد و875 ق. م. حكم الملوك الكلدانيُّون بلاد بابل في أحقاب مختلفة، خلال القرن السابع قبل الميلاد. كان أهمّهم ميروداخ بالادان الثاني الذي تبوّأ عرشه بين عامي 721 و710 ق. م. وتمرّد ضدَّ الإمبراطورية الآشورية.

في عام 626 ق.م نُصّب أحد حكام كلدانيا ـ واسمه نبوبولصر ـ ملكًا على بلاد بابل. وفي عام 612 ق.م. هزمت جيوش متحالفة من بلاد بابل، وميديا وسيثيا القريبتين بلاد آشور، وأسّس نبوبولصر بعدها الإمبراطوريّة البابلية الجديدة. وسميّت هذه الإمبراطوريّة بالإمبراطورية الكلدانية، لأن نبوبولصر كان يحكم كلدانيا. بسطت الإمبراطورية البابلية الجديدة سلطانها لتتحكم في جزء كبير من الشرق الأوسط الحالي، ووصلت ذروة غناها وقوتها في ظل حكم نبوخذ نصر الثاني، الذي حكم البلاد من 605 إلى 562 ق.م. وأعاد بناء مدينة بابل. في عام 539 ق.م. سيطر الفرس على بلاد البابلييّن.

ُتعزى معظم الإنجازات البابليَّة في الفترة ما بين القرن السابع والقرن الخامس قبل الميلاد إلى الكلدانيين، وبخاصة جهودهم الكبيرة في مجال علم الفلك وعلم التنجيم. فقد كان للبابليّين سجلات رصد فلكيَّة، كما تمكنّوا من التنبؤ بكسوف الشَّمس وخسوف القمر. كذلك استطاعوا قياس طول السَّنة، واكتسب منجموهم الفلكيّون شهرة في دراسة النجوم والكواكب، لاستطلاع المستقبل. وبعد القرن السادس قبل الميلاد أصبح مصطلحا كلدانيّ وبابليّ يعنيان الشيء نفسه.