الكتابة السريعة هي العلامة المسجلة لنظام اختزال يستعمل على نطاق واسع في الغرب. هذا النظام يستخدم الحروف الهجائية بدلاً من الرموز. في الاختزال بالكتابة السريعة تُكتب كل الكلمات كما تنطق. وهكذا فإن الكلمة الإنجليزية you تكتب u وكلمة are تكتب r وكلمة eye تكتب i ويمكن تمثيل مقطع كامل بحرف واحد وعلامة ترقيم واحدة. فالحرف a يمثل صوت ate وكلمة bait تكتب ba. يمثل الحرف r الصوت re. وهكـذا فإن كلمـة rebate تكتب rba والحرف الكبير C يمثل الصوت ch ولذلك فإن كلمة reach تكتب rC.

تستخدم الكتابة السريعة الحروف الهجائية والرموز المعيارية. فالواصلة (الخط القصير بين كلمتين) تمثل الصوت الأخير من ment. ولذلك فإن كلمة pigment تكتب -pg.

الصيغ المختصرة والمختصرات تمثل 295 كلمة شائعة الاستعمال، وجميع باقي الكلمات تكتب وفق هذه القاعدة. فمثلاً، أي سكرتير يستخدم الكتابة السريعة يكتب الجملة: Your rebate check will reach you in a few days هكــــذا:u rba l rC u n a fu ds .

الميزة الرئيسية للكتابة بالاختزال السريع هي أن الطلاب لا يحتاجون لتعلم أية رموز جديدة. ولذا فإن في استطاعتهم أن يتلقوا إملاءً بسرعة تتراوح بين حوالي 80 و10IMG كلمة في الدقيقة بعد التدريب لمدة 6 إلى 8 أسابيع. ويمكن أن ينسخوا اختزالهم بسهولة لأنها بطريقة كتابتهم العادية.

ابتكرت إما ديربورن، وهي معلمة اختزال في دارين بولاية كونكتيكت بالولايات المتحدة، الكتابة السريعة عام 1923م.