الكاميرون البريطانية منطقة كانت تحت وصاية الأمم المتحدة على الساحل الغربي لإفريقيا، وتتألف من شريط ضيق طويل من الأراضي الواقعة بين نيجيريا في الغرب والكاميرون في الشرق (الكاميرون الفرنسية سابقًا)، وتمتد من خليج غينيا في اتجاه الشمال حتى بحيرة تشاد على امتداد مايقرب من 1,10IMGكم.

كانت الكاميرون البريطانية جزءًا من المستعمرة الألمانية كاميرون منذ عام 1884م وحتى عام 1919م. وقد فقدت ألمانيا مستعمراتها الإفريقية أثناء الحرب العالمية الأولى (1914م - 1918م) ثم اقتسمت الكاميرون كلٌ من بريطانيا وفرنسا وأدارتا الإقليم وفقًا لنظام عصبة الأمم كإقليم خاضع للانتداب، وذلك عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى. ثم حكمتاه كإقليم خاضع لوصاية الأمم المتحدة في مستهل عام 1946م.

ثم استقلت المنطقة التي أدارتها فرنسا وأصبحت في عام 1960م الكاميرون، وفي العام نفسه، فوضت الأمم المتحدة بريطانيا لإنهاء وصايتها على الكاميرون البريطانية. وقد أتيح للمنتخبين الاختيار بين انضمامهم لنيجيريا أو الكاميرون وانضم الجزء الشمالي من الكاميرون البريطانية، إلى نيجيريا في أول يونيو من عام 1961م، أما الجزء الجنوبي فانضم إلى الكاميرون في أول أكتوبر من عام 1961م.