كاسيات البذور اسم يطلق على النباتات المزهرة. والنباتات المزهرة أو النباتات الزهرية هي أكثر النباتات وفرة على الأرض. ويوجد أكثر من 230,000 نوع من كاسيات البذور. وهي تنمو في بيئات متباينة للغاية، من المحيطات إلى الصحارى. وتعتبر الأشجار عريضة الأوراق، وكل نباتات المحاصيل، وأغلب النباتات الموجودة في المروج، والصحارى والتندرات من كاسيات البذور.

تحمل كاسيات البذور زهورًا تنتج أعضاء تكاثر الذكورة وتدعى سداة وأعضاء تكاثر الأنوثة وتدعى مدقة. تنتج السداة حبوب لقاح تحمل الحُيَيْن (خلايا ذكرية) إلى المدقات. تحتوي المدقات على بنيات تدعى بييضات تصبح بذورًا بعد تلقيحها بوساطة الحيين. تتحول البييضة إلى ثمرة قد تكون قاسية وجافة، مثل الجوزة، أو لينة لحمية، مثل ثمرة العليق. كاسيات البذور واحدة من مجموعتين ذواتي بذور. والمجموعة الثانية، عاريات البذور، لا تحمل زهورًا أو ثمارًا. وتشمل عاريات البذور الأشجار إبرية الورق، مثل الصنوبر والأرز.

ونحو ثلاثة أرباع أنواع كاسيات البذور من ذوات الفلقتين. توجد لدى بذور ذات الفلقتين ورقتان رفيعتان تدعيان الفلقتين. أما الأنواع الأخرى من كاسيات البذور فهي ذات فلقة. وتنتج بذورًا لها فلقة واحدة.