إدموند كارترايت (1743 - 1823م). مخترع ورجل دين إنجليزي كان قد طور نولاً يعمل بطاقة البخار لنسج القطن، مما أدى إلى ابتكار أنوال آلية أكثر كفاءة، وإلى تطوير صناعة النسيج الحديثة.

ولد كارترايت في مارنهام في نوتينجهامشاير، وتخرج في جامعة أكسفورد، وأصبح راعيًا لأبرشية ريفية في جودباي ماروود في ليسترشاير. وفي عام 1784م، علم كارترايت بأن هناك حاجة إلى آلة نسيج تستطيع أن تصنع الأقمشة بأسرع من النول اليدوي، ومن ثم، أصبح على قناعة بأنه يستطيع صنع نول آلي على الرغم من أنه لم يشاهد نولاً يعمل قط.

احتاجت أول آلة نسيج صنعها كارترايت، وهي تلك التي تم تسجيل براءة اختراعها في عام 1785م، إلى رجلين قويين لتشغيلها لوقت قصير، ولم تكن أكثر كفاءة من النول اليدوي. غير أن كارترايت اخترع في عام 1786م نولاً يعمل بطاقة البخار. وفي العام التالي قام كارترايت باستخدام هذا النول في مصنع للغزل والنسيج افتتحه في دونكاستر في يوركشاير.

وفي عام 1791م، طلب مصنع في مانشستر 40IMG من أنوال كارترايت. غير أن العمال الذين توقعوا أن تحرمهم الآلات من وظائفهم عمدوا إلى إحراق المصنع. وحاول مصنِّعون آخرون استخدام نول كارترايت، ولكن جهودهم باءت بالفشل، وأغلق كارترايت مصنعه في عام 1793م. وعلى الرغم من أن أنوال كارترايت، لم تكن عملية تمامًا، إلا أن البرلمان اعترف بعمله الرائد في عام 1809م عندما كافأه بمبلغ يعادل حوالي 50 ألف دولار أمريكي.

وابتكر كارترايت أيضًا آلة لتمشيط الصوف وأخرى ليستخدمها المزارعون في حصاد الذرة. غير أن أيًا من الاختراعين لم يحقق له عائدًا ماديًا كبيرًا.